مركز الميزان يدعو الجهات الدولية لحماية حق المعتقلين في التمثيل القانوني

فلسطين – مصدر الإخبارية

دعا مركز الميزان لحقوق الإنسان لجنة العهد الدولي والمجتمع الدولي والأطراف المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة إلى ضمان حماية حق المعتقلين الفلسطينيين في التمثيل القانوني.

وشدد على ضرورة أن تتحمل الجهات الدولية مسؤولياتها الأخلاقية والقانونية تجاه سكان الأراضي الفلسطينية المحتلة، ووقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وطالبت بضرورة أن تقوم الأطراف بواجباتها حسب المادة (1)، واحترام ما ورد في الاتفاقية.

وكشف المركز واقع المعتقلين ضمن ورقة حقائق تناولت انتهاك الحق في التمثيل القانوني للمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وأوضح أن معتقلي غزة يحرمون من حقهم في تلقي زيارة المحامي، رغم تمثيله حسب القانون.

وأكدت الورقة أن قانون الإجراءات الجنائية الإسرائيلي لسنة 1996م وتعديلاته، يجيز للضابط المسؤول والمحكمة المركزية تأجيل لقاء المحامي بموكله الموقوف لمدة قد تصل إلى (21 يوم).

واستعرض المركز في ورقته الانتهاكات الموجهة للمعتقلين الفلسطينيين عموماً، خاصة الإداريين والأطفال والنساء والمرضى والشهداء، وأشار إلى انتهاج الاحتلال سياسة المنع من الحق في تلقي زيارة الأهل.

وأوضحت أن حرمان المعتقل من حقه في التمثيل القانوني يتعارض مع الحماية المقررة بموجب أحكام القانون الدولي للحق في التمثيل القانوني على وجه السرعة.

وشددت على تنفيذ المواد الخاصة بالحق في ضمانات المحاكمة العادلة، وتوصيات اللجنة الفرعية لمناهضة التعذيب للعام 2008م، وقواعد الأمم المتحدة النموذجية لمعاملة السجناء لعام 1955م.

ونادت بحماية الموقوفين من إساءة المعاملة والتعذيب، وتكافؤ الفرص بما يتعلق بإحضار الأدلة من الجانبين، وإعطاء الحق للموقوف بتقديم أدلة النفي.

اقرأ أيضاً:عشرات المعتقلين في مختلف مناطق الضفة والقدس المحتلتين