صحيفة عبرية تكشف: سموتريتش ينوي تأسيس دائرة للاستيطان لهذه المهام

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

ذكرت صحيفة عبرية أن وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي والوزير في وزارة الجيش، بتسلئيل سموتريتش، استعرض في اجتماع عقده مع قادة المستوطنين في الضفة المحتلة، خطة حكومة بنيامين نتنياهو لإنشاء “إدارة للاستيطان” التي ستعمل على شرعنة البؤر الاستيطانية العشوائية، والدفع بالمشروع الاستيطاني خلال ولاية الحكومة الحالية.

وقالت صحيفة “هآرتس” الإثنين إن سموتريتش طالب أعضاء مجلس المستوطنات (يشاع)، بإرجاء العمليات الرامية لإنشاء بؤر استيطانية جديدة في الضفة، والعمل بالتنسيق مع رئيس الحكومة، نتنياهو.

وتابعت أنه أوضح خلال الاجتماع الذي عقد الخميس الماضي، الصلاحيات التي ستوكل لـ”إدارة الاستيطان” التي ستكون تحت مسؤوليته، وقال إنها ستعمل على شرعنة البؤر الاستيطانية، وتعزيز بنيتها التحتية ومصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية لخدمة هذه الأهداف.

ووفق الصحيفة، ستعنى “إدارة الاستيطان”، بالعمل على حل “الإدارة المدنية” للاحتلال في الضفة، ونقل صلاحياتها إلى الوزارات الحكومية المختلفة، كما سيتم تشكيل قسم قانوني خاص بالإدارة الجديدة لوضع خطط قانونية بهدف شرعنة المشاريع الاستيطانية في الضفة.

وأوردت عن مصدرين شاركا في الاجتماع  أن سموتريتش “أوضح أنه لا ينبغي إنشاء بؤر استيطانية في المستقبل القريب”، وأشارت إلى أن الاجتماع عقد على خلفية الخلاف حول نقل صلاحيات من وزير الأمن، يوآف غالانت، إلى سموتريتش، بما في ذلك المسؤولية عن “الإدارة المدنية” ووحدة “تنسيق أعمال الحكومة في المناطق” المحتلة.

وأردفت أن عملية تشكيل “إدارة الاستيطان” وحل “الإدارة المدنية” أو تفكيكها، تخضع لسلطة نتنياهو الذي سيكون عليه تنفيذ الاتفاقات الائتلافية مع “الصهيونية الدينية”. وبحسب التقرير فإن عملية تشكيل “إدارة الاستيطان” لا تزال “عالقة”، وقالت إن سموتريتش رفض تحديد جدول زمني خلال الاجتماع المذكور.

وأوضح سموتريتش أن الإدارة الجديدة هي هيئة ستعمل لمدة عامين تقريبًا، وخلال هذه المدة سيتم نقل جميع صلاحيات “الإدارة المدنية” إلى وزارات أخرى في حكومة الاحتلال، وشدد سموتريتش على أنه يعتزم تعيين “مدنيين” من قبله في منصبي رئيس “الإدارة المدنية” و”منسق أعمال الحكومة في المناطق” المحتلة.

ونقلت الصحيفة عن سموتريتش رده على سؤال بخصوص التعليمات بالامتناع عن إقامة بؤر استيطانية جديدة في الضفة المحتلة، حيث قال إنه “لا يشارك (معلومات) من الاجتماعات المغلقة، وان سياسة الحكومة هي تطوير الاستيطان وفقا للقانون “.

في حين ينوي سموتريتش تعيين يهودا إلياهو، الذي أسس معه منظمة “ريغافيم” الاستيطانية اليمينية المتطرفة التي تعمل على تعزيز المشروع الاستيطاني وتسريع عمليات الهدم للمباني الفلسطينية في مناطق (ج)، رئيسا لـ”إدارة الاستيطان”، وأشار التقرير إلى أن الأخير شغل مؤخرا منصب رئيس المجلس الاستيطاني “بنيامين”.

اقرا أيضا: الاحتلال يُخطر بالاستيلاء على مئات الدونمات الزراعية في بيت لحم