هل تناول المكملات الغذائية آمن لمرضى السرطان؟

صحة _ مصدر الإخبارية

المكملات الغذائية هي منتجات تُشابه العناصر الغذائية التي نحصل عليها من الطعام بشكلٍ رئيسي، وهي مصممة لزيادة مدخولك اليومي من العناصر الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن، ولكن تناولها آمن لجميع الأشخاص.

قد يلجأ مرضى السرطان إلى استخدام المكملات الغذائية، باعتقادهم أنها تساعد في علاجهم ، دون استشارة الطبيب المُختص، ومن الضروري معرفة أن لبعض هذه المكملات والأعشاب الطبية، تفاعلات ضارة مع الأدوية المستخدمة في علاج السرطان.

وفي هذا الأمر، أوضح الدكتور باري كاسليث (Dr. Barrie Cassileth) رئيس قسم الطب التكاملي في مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان أن من الاعتقادات الشائعة إذا كانت المواد طبيعية فهذا يعني أنها آمنة وغير ضارة، ولكن هذه المواد الطبيعية فعالة بيولوجيا (أي أنها تؤثر على العمليات الحياتية في أجسامنا)، وعادة ما تكون لها تفاعلات ضارة مع الأدوية الأخرى.

ونبهت أخصائية التغذية السريرية التي تعمل مع مرضى السرطان في مستشفى نيويورك Cianciotta ان المكملات الغذائية ضارة وليست مفيدة.

وأشارت في حديث لموقع Webmed أن هذه المكملات من الممكن أن تتداخل مع العلاج الإشعاعي أو الكيميائي للمريض.
وأضافت: “قد تلغي المكملات الغذائية الشائعة، آثار علاج السرطان، مما يجعل العلاج أقل فعالية، أو قد تزيد من الآثار الجانبية الخطيرة، مثل تسمم الكبد”.

وبحسب المدير المشارك في مركز أبحاث السرطان في المعهد الوطني للسرطان في بيثيسدا، الدكتور ويليام فيج، فيجب على المرضى الذين يعانون من سرطانات مرتبطة بالهرمونات، مثل سرطان الثدي والبروستاتا، الابتعاد عن المكملات الغذائية التي يمكن أن تغير مستويات هرمون التستوستيرون أو الاستروجين.