زلزال تركيا المدمر.. حصيلة قتلى مهولة وسباق مع الزمن لإنقاذ ناجين

وكالات – مصدر الإخبارية 

ضرب زلزال مدمر بقوة 7.8 على مقياس ريختر جنوب تركيا، صباح اليوم الإثنين، وأسفر عن مقتل ما يزيد عن ألف شخص ومئات آخرين في شمال سوريا البلد المجاور، وسط توقعات بارتفاع أعداد الضحايا بشكل كبير في ظل وجود مفقودين تحت الدمار الكبير الذي خلّفته الهزة الأرضية العنيفة.

وأظهرت مقاطع مصورة جانباً من حجم الدمار الهائل الذي أصاب المنطقتين المنكوبتين في تركيا وسورية جراء الزلزال، ونُشرت المقاطع التي قام بتصويرها شهود عيان ونشطاء على المنصات الاجتماعية ولاقت حالة من التضامن الإنساني الكبير مع ضحايا ومنكوبي الكارثة الطبيعية.

ووقع الزلزال تحديداً في منطقة كهرمان مرعش على مقربة من الحدود السورية، واستشعره المواطنين في دول عربية مثل لبنان ومصر وفلسطين، في حين تضررت بعض المناطق بشدة جراء الكارثة.

وأعقب الزلزال عدة هزات ارتدادية وصفت بأنها أقل قوة وخطورة، إلى أن تم تسجيل هزة قوية أخرى بشدة 7.5 درجات، بعد ظهر الإثنين، شمال شرقي تركيا، وأسفر عنها انهيار العديد من المباني.

وبحسب آخر تحديث لأعداد ضحايا زلزال تركيا، فقد أعلنت وكالة إدارة الكوارث في البلاد عن مقتل 1498 شخصاً على الأقل وإصابة أكثر من 7 آلاف في تركيا.

وفي سوريا، أكدت مصادر رسمية مقتل 371 شخص، وإصابة 1089، في كل من اللاذقية وحماة وحلب وطرطوس، يأتي ذلك في وقت لا يزال المئات من السوريين عالقين تحت الأنقاض، ووسط مناشدات شعبية للمساعدة في إنقاذ حياتهم.

ووفقاً لخبراء زلازل، فإن زلزال تركيا يعد الأشد بين الزلازل اليت سجلتها المنطقة منذ عقود.

وأظهرت الصور وضعاً مأساوياً في مستشفى “باب الهوى” الواقع شمال إدلب، الذي امتلأ بالمصابين، وبدت وجوه الأطفال مضرجة بالدماء.

وبعد ساعات طويلة من وقوع الكارثة، ناشد عمال إنقاذ سوريين بمد يد المساعدة من أجل إنقاذ حياة المفقودين تحت الأنقاض، قبل فوات الأوان وأن كل دقيقة تأخير تعني تسجيل المزيد من الضحايا.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن نحو 45 دولة إلى جانب حلف الناتو والاتحاد الأوروبي، عرضوا تقديم المساعدة، إلى جانب 9 آلاف عامل إنقاذ تركي يعملون على البحث عن ناجين.

وتسبب الزلزال العنيف بحدوث انهيار في قلعة “غازي عنتاب” التاريخية التي يعود تاريخ إقانتها إلى القرن الثاني بعد الميلاد، وكانت القلعة بمثابة موقع أثري سياحي يقصده الكثير من الزوار في المنطقة.

ردود الأفعال العربية والعالمية لم تتوقف من الساعات الأولى لوقوع الكارثة في تركيا وسوريا، وتوالى معها عروض تقديم المساعدات والدعم، في ظل تقارير عن حجم خسائر ضخم ومفزع.

وقدرت هيئة المسح الجيولوجية في الولايات المتحدة الخسائر الناجمة عن هذا الزلزال بمليار دولار، وفقاً لما نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية.

اقرأ/ي أيضاً: مئات القتلى والمصابين في سوريا وتركيا جراء زلزال قوي ضرب البلدين