اشتية يعلن سلسلة قرارات حكومية بعد تزايد أعداد إصابات كورونا

رام الله مصدر الإخبارية 

قال رئيس الوزراء، محمد اشتية يوم السبت، إن زيادة عدد مصابي فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، في الأيام الأخيرة، يرجع إلى مخالطة أشخاص تنقلوا في أراضي عام 48، والضفة الغربية والقدس.

وأعلن اشتية في مؤتمر صحفي، تابعته شبكة مصدر الإخبارية، عدة قرارات لمواجهة تفشي فيروس كورونا، من بينها إغلاق محافظة الخليل بحيث يمنع الدخول والخروج منها باستثناء البضائع.

كما تقرر فرض منع التجول داخل محافظة الخليل، لمدة خمسة أيام لتمكين الطواقم الطبية من السيطرة على الحالة الوبائية، ولكن يسمح لعمل الأفران والسوبر ماركت والصيدليات والمصانع في هذه الأيام فقط، مع مراعاة شروط السلامة.

و أعلن اشتية إغلاق مدينة نابلس لمدة 48 ساعة، لتمكين الطواقم الطبية من استكال متابعة الخريطة الويائة في المدجينة بحيث ينتهي يوم الاثنين الساعة 8 مساءً.

وتابع: “تمنع إقامة الأعراس وبيوت العزاء وحفلات التخرج في جميع المحافظات منعاً، وتحت طائلة المسؤولية القانونية اعتباراً من هذه الليلة”.

وأكد رئيس الوزراء، على أن جميع المنشآت العامة والخاصة الاقتصادية والخدماتية والمصانع والمتاجر بالإضافة والمقاهي والمطاعم بالالتزام بشروط السلامة وكل من يخالف يغلق محله.

وأوضح:” ستقوم بوحدة برئاسة الشرطة وطواقم الصحة بالرقابة في جميع المحافظات، كما سيطلب من الوزراء العمل على تقليل حركة موظفيهم بين المحافظات، باستثناء موظفي مدينة الخليل”.

اشتية: سنحاكم من يخالف شروط الحجر

وقال اشتية إنه سيُفرض نظام الحجر التام والإغلاق لكل قرية أو حي أو مدينة بنتشر بها الفيروس، وستتم إعادة فتح مراكز الحجر التي تم إغلاقها في جميع المحافظات، ويطلب من جميع المستشفيات الخاصة الأهلية للاستعداد لأي حاجة لهم.

وأكد أن من يخالف شروط الحجر، سيحاكم أمام القضاء، فيما سيتم يوم غدٍ استقبال وفود عالقين في الخارج، وسيطلب منهم الحجر المنزلي، مشيرا إلى أنه  لم يعد أي مجال للتراخي في الأمر، خاصة وأن إجراءات السلامة بسيطة، وهذا الأمر إجراء إجباري وعلى جميع المواطنين الالتزام به.

وقال اشتية: إن على المواطنين عدم الاستهتاء، موجهاً نداءً إلى مواطني عام 48 عدم زيارة أي مخيم أو قرية أو مدينة في الضفة الغربية لمدة 14 يوماً.

ووجه نداءً آخر إلى العمال بعدم التنقل اليومي من وإلى أماكن عملهم في الداخل، ويمكن لهم المبيت داخل مناطق عملهم.

وحول العالقين في الخارج، قال اشتية: “اعتبارا من يوم غد سنبدأ استقبال أبنائنا في بعض الدول وسنخضعهم للفحص وسنطلب منهم عزل أنفسهم أسبوعين في منازلهم، أما المصابون سيتم حجرهم في أماكن الحجر الطبي”.