مؤسسة الضمير - محاكم الاحتلال - مؤسسات الأسرى الإداريون-الأسرى الإداريون- المعتقلون الإداريون محاكم الاحتلال - الأسرى المضربين- عاصم أبو الهيجا - عبد الله العارضة- أبو بكر الأسرى الاحتلال-الاسرى - الأسير شاكر مشه

الأمن الإسرائيلي يوصي حكومته بتأجيل التضييق على الأسرى

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

كشفت صحيفة عبرية النقاب، مساء اليوم السبت، عن فحوى توصية قدمتها المنظومة الأمنية الإسرائيلية للمستوى السياسي والمتعلقة بطريقة التعامل مع الأسرى.

وذكرت صحيفة “ميكور ريشون” العبرية أن التوصية تشمل المطالبة بالامتناع عن أي تشديد على الأسرى في هذه المرحلة الأمنية العصيبة، وتأجيل ذلك إلى ما بعد شهر رمضان القريب والأعياد اليهودية.

كما أوصت المنظومة الأمنية الإسرائيلية بمناقشة أي تشديدات على الأسرى في جلسات الكابينت والاستماع إلى مواقف الأذرع الأمنية بكافة تشكيلاتها، فيما يتعلق بمسألة حساسة إلى هذه الدرجة ولها انعكاسات الواقع الأمني في الأراضي الفلسطينية بشكل مباشر.

ونُقل عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها إنها تلقت توصيات مماثلة، وأنها تأخذها في الحسبان خلال اتخاذ أي قرار، مشددة على أن الصيغة المقترحة هي التشديد والإبقاء على ظروف الحد الأدنى التي ينص عليها القانون الدولي.

وأضافت المصادر أن الحكومة حصلت على تفويض من الشعب وستقوم بكل ما بوسعها لمنع المهرجانات في السجون على حد تعبيرها.

اقرأ/ي أيضا: مسؤولون إسرائيليون يحذرون من خطة بن غفير والمس بالأسرى بالسجون

وتأتي هذه التوصيات بعد يومٍ من رفع مصلحة السجون مستوى التأهب في السجون إلى الدرجة القصوى خشية اختطاف سجانين أو مواجهات مع الأسرى.

وفي وقت سابق، نقلت قناة “كان” العبرية عن مصدر أمني قوله إنّ” هناك قلق إسرائيلي التشدّد بشأن ظروف الأسرى يجب أن ينفَّذ بحذر، وبالتدريج، وعبر اتخاذ قرارات منظّمة قبل شهر رمضان”.

وعبر المصدر عن “الخوف المنطقي هو المس بظروف الأسرى، والذي سيؤدي إلى ربط الساحات، كما حدث في عملية حارس الأسوار، وربط الساحات بين القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، وكل هذا قبل شهر رمضان”.

وتابع: “ليس لديّ معارضة جارفة لنقل الأسرى الأمنيين من زنزانة إلى زنزانة، وإعادة درس ظروف الأسرى في السجون لكن، لا يجب أن يحدث بتسرع، ويجب أن يكون هناك اتخاذ قرارات منظّمة من الكابينت”.

وبحسب المصدر الأمني، فإنّ هناك قلق إسرائيلي واستنفاراً في الشمال، وفي الضفة وأيضاً في القدس، قبيل شهر رمضان ومن الأفضل عدم خلق ساحات جديدة.

كما حذر مسؤولون إسرائيليون، الخميس، من خطة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير المس بظروف اعتقال الاسرى الفلسطينيين، وفي المقابل حماس بعثت برسالة تحذيرية لإسرائيل مفادها أن “الوضع سيؤدي إلى انفجار”.

Exit mobile version