أموال المقاصة

عائدات المقاصة الفلسطينية تسجل أعلى مستوى تاريخي لها.. ما الأسباب؟

صلاح أبو حنيدق- خاص مصدر الإخبارية:

سجلت عائدات المقاصة التي تجبيها إسرائيل نيابة عن السلطة الفلسطينية خلال العام الماضي 2022، أعلى مستوى لها بحوالي 11.5 مليار شيكل، وفق بيانات وزارة المالية.

وأموال المقاصة هي مبالغ تجبيها إسرائيل بدلاً من السلطة الفلسطينية على السلع المستوردة مقابل عمولة بنسبة 3%، وفقاً بروتكول باريس الاقتصادي.

وقال الخبير الاقتصادي البروفيسور أنور أبو الرب إن “ارتفاع عائدات المقاصة خلال العام الماضي ناتج عن الانفتاح العالمي في التجارة وسلاسل التوريد بعد جائحة كورونا، والتأقلم مع الحرب الروسية الأوكرانية”.

وأضاف أبو الرب لشبكة مصدر الإخبارية أن” الزيادة في المقاصة ناتجة عن سهولة الاستيراد وزيادة حجم الواردات إلى الأراضي الفلسطينية بعد حالة الاغلاق التي شهدها العالم نتيجة جائحة كورونا، وارتفاع مستوى استهلاك المواطنين”.

واستبعد أبو الرب” استمرار ارتفاع عائدات المقاصة في عام 2023 نتيجة الحصار المستمر للمدن، وإغلاق المعابر وإعاقة حركة البضائع والأفراد من وقت لأخر من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي في ظل تصاعد التوترات الأمنية”.

وأكد أبو الرب أن “الخناق الاقتصادي يزداد على الضفة الغربية مع الاقتحامات الإسرائيلية المتواصلة للمدن وارتفاع أعداد أيام الإضرابات التجارية”.

من جهته، أفاد الخبير الاقتصادي مؤيد عفانة، بأن القيود الإسرائيلية على حركة العمال الفلسطينيين في الداخل المحتل عام 1948 من شأنها التأثير سلباً على عائدات المقاصة كون ضريبة دخل العمال تندرج ضمن ضمنها.

وشدد على أن زيادة الاقبال على البضائع الإسرائيلية رفع من العائدات خلال العام الماضي لاسيما مع تراجع نشاط حملات المقاطعة تزامناً مع تصاعد الأحداث الميدانية في الأراضي الفلسطينية.

وبلغت عائدات المقاصة خلال العام الماضي 11.5 مليار شيكل ارتفاعاً من 9.32 مليار في العام 2021.

وتشمل المبالغ المذكورة أعلاه الاقتطاعات الشهرية التي تجريها إسرائيل كبدل ليدون مياه وكهرباء وصرف صحي ومستشفيات، ما عدا الأموال المحتجزة بسبب دفع مخصصات الأسرى وعائلات الشهداء.

وبلغ أدنى مستوى لعائدات المقاصة الفلسطينية في عام 2013 بقيمة 6.1 مليار شيكل وفق وزارة المالية.

واقتطعت إسرائيل منذ بداية العام 2023 قرابة 300 مليون شيكل بذريعة دفعها لذوي جنود ومستوطنين قُتلوا في عمليات فلسطينية، وبدلاً من مبالغ صرفتها السلطة كمخصصات لأُسر الأسرى والشهداء، كان أخرها بقيمة 100 مليون شيكل في الثاني من شباط (فبراير) 2023.

اقرأ أيضاً: اقتطاع أموال المقاصة.. عقاب إسرائيلي يحمل دلالات سياسية بتوقيت حساس

Exit mobile version