اشتية: اقتطاع أموال المقاصة سيُفاقم الأزمة المالية للسلطة

رام الله – مصدر الإخبارية

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية: إن “الاقتطاعات الجائرة من أموال المقاصة، ستُفاقم الأزمة المالية التي تمر بها السلطة نتيجة القرصنة الإسرائيلية”.

ودان اشتية، مضاعفة سلطات الاحتلال اقتطاعات أموال المقاصة، والتي ارتفعت هذا الشهر من 51 مليون شيكل إلى 102 مليون شيكل، اعتبارًا من الشهر الجاري.

وأضاف رئيس الوزراء خلال بيانٍ صحافي وصل مصدر الإخبارية نسخة عنه، أن “الاقتطاعات بلغت قيمتها 2 مليار شيكل منذ عام 2019 من مخصصات الأسرى والشهداء فقط، وتسببت بعجز شهري في موازنة السلطة”.

وأكد على التزام الحكومة الفلسطينية بتنفيذ جميع الاتفاقيات المُوقعة مع النقابات المهنية، والاتحادات، في حال توفر الأموال اللازمة، وانتظام الرواتب.

وأعرب عن تقديره العالي للموقف الوطني والمسؤول الذي تحلت به جميع النقابات، والاتحادات، لتفهمها للتحديات التي تمر بها السلطة الفلسطينية، في ظل مضاعفة الاقتطاعات الجائرة.

ودعا اشتية الأمم المتحدة، والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، إلى التدخل العاجل لوقف الإجراءات أحادية الجانب، ومنع أي اقتطاعات جديدة، وإعادة جميع الخصومات غير القانونية للخزينة، المُتعارضة مع الاتفاقات المُوقعة بين الجانبين، وتسببت في مفاقمة الأزمة المالية التي تُواجهها الحكومة في ظل انحسار الدعم الخارجي للموازنة.

في سياق منفصل، استهجن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الحصار المفروض مِن قِبل الاحتلال على محافظة أريحا والأغوار، وما تسبب به من عرقلة لحياة المواطنين ومضاعفة لمعاناتهم.

وطالب الولايات المتحدة بالتدخل العاجل لرفع الحصار، ووقف جميع الإجراءات أحادية الجانب التي تُمارسها سلطات الاحتلال، والمتمثلة بعمليات القتل وهدم المنازل والاستيلاء على الأراضي.

واستنكر اشتية، سماح سلطات الاحتلال تسليح المستوطنين، وغيرها من الممارسات الأحادية الجانب المُنافية للقرارات الدولية والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.

أقرأ أيضًا: اقتطاع أموال المقاصة.. عقاب إسرائيلي يحمل دلالات سياسية بتوقيت حساس