ألم الحوض

ألم الحوض والظهر عند النساء.. إشارة لمرض خطير فلا تتجاهليه

وكالات – مصدر الإخبارية

تعد آلام الظهر والحوض أمراً شائعاً بين النساء خاصة في فترات الطمث أو الحمل، إلا أنها في بعض الأحيان قد تدل على مرض خطير.

ويشير الأطباء إلى أن هذه الآلام قد تدل على الإصابة بسرطان عنق الرحم، وهو نوع من السرطان يتطور في عنق الرحم لدى المرأة – الفتحة بين المهبل والرحم.

وتفيد فالنتينا ميلانوفا من مؤسسة Daye لأبحاث وتطوير مجال صحة المرأة بالقول: “غالبا ما لا ينتج عن سرطان عنق الرحم في مراحله المبكرة أي علامات أو أعراض، وهذا هو السبب في أن من المهم للغاية فحص عنق الرحم بانتظام”.

وتوضح الطبيبة أن معظم النساء المصابات بالمرض لا تظهر عليهن أعراض حتى يصل السرطان إلى مرحلة متقدمة، لكن بعض العلامات قد تكون في الواقع عارضا من أعراض هذا السرطان، وهو ما تجب معرفته.

وتشير إلى أن آلام الحوض والظهر غير المبررة والمستمرة أدرجت كعلامة على المرض. وغالبا ما يحدث هذا الألم بسبب ضغط الورم على العظام أو الأعصاب أو الأعضاء.

وتضيف: “هناك عدة أسباب قد تجعل المرأة تعاني من آلام في الحوض أو الظهر لا علاقة لها بسرطان عنق الرحم. ومع ذلك، إذا كنت تعانين من آلام أسفل الظهر أو ألم مستمر بين عظام الفخذ، فقد يكون ذلك مؤشرا على التغيرات في عنق الرحم، لذلك من المهم استشارة الطبيب”.

في الوقت نفسه تبين الطبيبة أنه إلى جانب الألم الشديد والمزمن في الظهر، توجد أعراض أخرى لسرطان عنق الرحم، وتشمل النزيف المهبلي غير الطبيعي، والإفرازات الغير العادية، وفقدان الشهية، والإمساك، والألم أثناء الجماع، وظهور دم في البول، وحتى سلس البول.

وتلفت الطبيبة إلى أنه لا توجد طريقة للوقاية من سرطان عنق الرحم، ولكن يمكن تقليل مخاطر الإصابة  به من خلال التغيير في نمط الحياة.

اقرأ أيضاً: لنوم مثالي.. ساعة واحدة لا قبلها ولا بعدها تحافظ على صحة قلبك

Exit mobile version