فاكهة الراهب

فاكهة الراهب الحل السحري لمرضى السكري.. وهذه هي فوائده

صحة _ مصدر الإخبارية

يبحث الأشخاص من يُعانون من زيادة في الوزن أو مرض السكري عن بدائل للسكر الأبيض، وهناك بدائل متعددة مثل عسل، شراب الصبار، سكر البانيلا، ومؤخراً انتشرت فاكهة الراهب.التي تأتي إلينا من الصين.

وفاكهة الراهب تربعت على قائمة أفضل المُحليات بديلة السكر، لما لها من فوائد خارقة مفيدة لمرضى السكري، فهي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، رغم حلاوتها الزائدة.

ما هي فاكهة الراهب؟

فاكهة الراهب هي ثمرة نبات متسلق لعائلة Cucurbitaceae. أصلها من جنوب الصين، يُعتقد أنَّ اسمها يأتي من حقيقة أن أول مزارعيها كانوا رهباناً.

فاكهة صغيرة ومستديرة. يبلغ قطرها حوالي 5-7 سم. جلدها قاسٍ ورقيق ومغطى بشعر ناعم، ويتأرجح لونها بين الأصفر والأخضر والبني. يؤكل لبّها طازجاً ويستخدم الجلد لعمل الحقن.

أهم ما يميز نكهة فاكهة الراهب هو حلاوتها المعززة في شكل مسحوق أو مستخلص سائل.

المسؤول الرئيسي عن هذه الخاصية هو الموغروسيدات، وهي مركّبات جليكوسيدية مستخلصة من نباتات مختلفة وتستخدم كبدائل للسكر.

أهم فوائدها:

1_ تنظم نسبة السكر في الدم
تنص الجمعية الأمريكية للسكري على أنه “بالنسبة للأشخاص الذين اعتادوا على المنتجات المحلاة، يمكن أن تكون المحليات غير الغذائية بديلاً جيداً للسكر والعسل وشراب الأغاف”.

على الرغم من أن استخدام فاكهة الراهب لا يبدو أنه يؤثر على تنظيم الجلوكوز، إلا أنها تسهّل تناول كميات أقل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

صَومع ذلك، فإنَّ هذا الارتباط نفسه يشجع بشدّة على تقليل استهلاك الأطعمة والمشروبات السكرية.

– لا تُضيفي سعرات حرارية أو نكهة

لا يوفر مستخلص فاكهة الراهب السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات. هذا هو السبب في أنه عادة ما يكون أحد المحليات التي يختارها الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات، مثل النظام الغذائي الكيتوني.

بالإضافة إلى ذلك، نكهة سكر فاكهة الراهب محايدة تماماً ولا تفقد خصائصها عند التعرّض للحرارة. لذلك فهو بديل مثالي للسكر للتحلية والطبخ والخبز.

– لها خصائص مفيدة

يتميز تكوينها بوجود الكربوهيدرات وبعض المعادن. ولكنه يحتوي أيضاً على مركّبات الفلافونويد والأحماض الفينولية والجليكوسيدات والتربينات التي تشكل أساس نشاطها الطبي.

Exit mobile version