الصحة العالمية تحذر: فيروس كورونا سينتشر داخل قطاع غزة بـ “مرحلة ما”

قطاع غزة مصدر الإخبارية 

أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها وتخوفها من انتشار فيروس كورونا في قطاع غزة ، رغم عدم اكتشاف أي حالة إيجابية داخل المجتمع حتى الآن، مشيرة إلى أن تحذيرها بأن انتشار الفيروس بالقطاع مسألة وقت، لا يزال موجوداً.

وقال مدير مكتب المنظمة، بقطاع غزة ، عبد الناصر صبح: “بداية لا زال الوضع في قطاع غزة، كما هو من حيث عدم اكتشاف أي حالة إيجابية داخل المجتمع في قطاع غزة، إلا أن الحالات المكتشفة داخل الحجر الصحي في الآونة الأخيرة كان عددها أكبر من المعدل العام، منذ بداية الجائحة”، وفقا لما أورده موقع دنيا الوطن.

وأضاف أن “عدم وجود أي حالة إيجابية داخل المجتمع في القطاع، شيء مطمئن وإيجابي ونسعد به، كما أننا سعداء بأن نرى وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الداخلية والتنمية الاجتماعية يقومون على خدمة مراكز الحجر الصحي، حيث تتم إجراءات الوقاية هناك الخاصة بمراكز الحجر بصرامة، ونحن نقدرها ونقدر الجهود الصارمة التي يقومون بها”.

وتابع صبح: “لكننا لا ننفي بأنه ليس هناك أي حجر صحي بنسبة 100% في العالم، لافتاً إلى أنه لا بد أن يكون هناك بعض المشاكل والهفوات والاختراقات وما إلى ذلك، و”هذا عنصر الخطر الذي يخيفنا في منظمة الصحة العالمية”.

كما أضاف مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بغزة: أنه إذا ما انتشر الفيروس داخل القطاع، نظراً للوضع السكاني المكتظ جداً “نتصور أن تكون سرعة انتشار الفيروس أكبر من معدلها في الدول المجاورة”.

إذا ظهر فيروس كورونا داخل قطاع غزة فلن يعطي إشارات أو تحذيراً

وتابع: ومن هذا المنطلق قامت المنظمة بالكثير من المجهودات لإيصال رسالتها بداية من المواطن والمجتمع، ليتخذوا إجراءات وقائية على محمل الجد، حتى نتجنب انتشار الفيروس بصورة كبيرة.

وحذر صبح من أنه إذا ما ظهر الفيروس داخل القطاع، وداخل المجتمع، فلن يعطي إشارات أو تحذيراً، بل سينتشر، وسنكتشف الحالات بالمئات حال انتشاره”.

وأضاف: “إذا كانت لدينا دراية ومعرفة بالإجراءات الوقائية ونمارسها عملياً كل يوم فإن عملية انتشاره لن تكون بزيادة كبيرة وسنستطيع السيطرة عليه، خاصة وأن المنظومة الصحية في قطاع غزة لا تزال لا تستطيع أن تتعامل مع أكثر من 500 حالة، في حال ظهور الفيروس.

وأشار إلى أن هناك استعدادات وتجهيزات تقوم بها “الصحة العالمية” ومؤسسات أخرى لدعم الوزارة لإعدادها للجهوزية، “لكن معظم المشتريات والمواد لن تصل إلى القطاع قبل نهاية آب/أغسطس المقبل”.

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة بغزة مساء أمس الخميس ،تعافي 11 حالة من إصابات فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) في قطاع غزة، ولازالت 15 إصابة متبقية تحت العلاج بمستشفى العزل بمعبر رفح.

وتتابع الطواقم الطبية في غزة، 344 مستضافا داخل مراكز الحجر الصحي .

يذكر أن إجمالي إصابات فيروس كورونا المسجلة في قطاع غزة، منذ مارس الماضي، بلغ 72 حالة، كانت من بينها حالة وفاة واحدة لمسنة .