أسعار العملات مقابل الشيكل اليوم الجمعة 3/2/2023

غزة – مصدر الإخبارية:

واصل الدولار الأمريكي التحرك في نطاق منخفض مقابل الشيكل الإسرائيلي ليتداول عند 3.39 شيكلاً وفق أخر تحديث لأسعار العملات.

وبلغ سعر اليورو الأوروبي 3.71 شيكلاً والدينار الأردني 4.78 شيكلاً والجنيه المصري 0.11 شيكل.

ويأتي انخفاض الدولار عقب انتهاج البنك الفيدرالي الأمريكي سياسة أكثر اعتدالاً في التعامل مع التضخم، حيث قرر في اجتماعه الأخير مساء الأربعاء الماضي رفع سعر الفائدة بمقدار 0.25 نقطة أساس.

وتعتبر الزيادة الأخيرة من الفيدرالي الثامنة على التوالي وصولاً إلى نطاق 4.5%-4.75% لكنها أقل من سابقاتها التي كانت تتراوح ما بين 50 و75 نقطة أساس.

وقال رئيس الفيدرالي جيروم بأول، إن توقعات البنك المركزي الأمريكي تتضمن زيادة معينة في معدل البطالة وتباطؤًا في النمو، ولكن ليس الوصول إلى الركود.

وأضاف أن” الانخفاض المعتدل نسبيًا في التضخم في المرحلة الحالية، يعني استمرار ارتفاع أسعار الفائدة”.

وأشار إلى أنه “من المتوقع أن يقوم البنك في مارس المقبل بنشر تقديراته المحدثة حول هدف سعر الفائدة، متوقعاً رفع سعر الفائدة مرتين على الأقل.”

وتتابع “نحن بحاجة إلى المزيد من الأدلة المهمة على أن التضخم في اتجاه تنازلي ولهذا السبب نتوقع زيادات في أسعار الفائدة”.

وتقدر الأسواق الآن أن يعلن البنك المركزي عن زيادة إضافية في سعر الفائدة بمقدار 0.25٪ في مارس القادم، ولا يتوقع تخفيضها حتى نهاية العام 2023.

ووصل معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة إلى 6.5٪ في شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي انخفاضاً من 9.1٪ في حزيران (يونيو) وهو أدنى معدل سجل في أكبر قوة اقتصادية في العالم منذ 14 شهرًا.