للحد من الإنجاب.. مصر تقدم حوافز مالية للأسر الملتزمة

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت الحكومة المصرية أنها سمنح حوافز للأسر الملتزمة بإنجاب طفلين فقط، وتسعى للحد من الإنجاب وتقليل معدلاته بهدف تقليل الكثافة السكانية التي تتزايد في مصر.

وأوضحت الجهات الحكومية أن البلاد تعاني من طغيان الولادات، وارتفاع عدد السكان، مما استدعى التفكير في منح حوافز للسيدات اللواتي ينجبن طفلين فقط.

وأوضح المدير الأسبق لصندوق الأمم المتحدة للسكان مجدي خالد أن مصر ستستخدم هذه السياسة لأطول فترة ممكنة، من أجل تقليل معدلات الإنجاب، وأشار إلى أن الكثير من الدول تستخدمها في سلوك الأسرة للاستفادة من خدمات الصحة الإنجابية، لافتاً أنها أتت بنتيجة في هذه الدول.

وقال خالد في لقاء عبر الهاتف عبر قناة “DMC” في برنامج “مساء DMC” الذى يقدمه الإعلامي رامي رضوان إن “تقليل معدلات الإنجاب سياسة طويلة الأمد”، وأكد على أن الحوافز ستكون لمن ينجبون طفلين فقط لا أكثر.

ولفت إلى أن الحوافز ستكون مالية، أو مساهمة في تزويج الفتاة في الأسرة، وأفاد بأن هناك عدة أشكال مطروحة للتوصل إلى طرح الحوافز.

يشار إلى أن مصر تعاني من ارتفاع في عدد المواليد، مما يؤثر بشكل كبير على معدلات الكثافة السكانية، ما ينعكس على فرص التنمية بشكل سلبي، ويؤدي إلى قصور في تلبية حاجاة المواطنين المتطلبة من الدولة.

وأظهرت الساعة السكانية في الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في آخر رصد لعدد السكان كان أول أمس، بأن العدد ارتفع إلى 104 ملايين و523 ألفاً و589 نسمة، مقابل 104 ملايين و506 آلاف، و82 نسمة مساء الأربعاء الماضي، أي زيادة بلغت 17 ألفاً خلال 6 أيام فقط.

ورصدت الساعة السكانية أنه خلال 122 يوماً، حققت مصر زيادة في سكانها بلغت 523 ألفا و500 نسمة.

وحسب البيانات، فإن معدل الإنجاب في مصر بلغ عام 2022 حوالي 2,8 طفل لكل أسرة.

ويأتي برنامج الحوافز المالية الذي تقدمه مصر مقابل الحد من الإنجاب بهدف وصول المعدل إلى 1,6 طفل لكل أسرة، حسب ما يسعى إليه المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

اقرأ أيضاً:دراسة: عظام الأم بعد الإنجاب قد لا تعود كما كانت