قيادات حماس والجهاد تعقد لقاءاً هاماً في القاهرة

حماس والجهاد إلى القاهرة.. هل تنزع الزيارة فتيل الحرب؟

خاص – مصدر الإخبارية 

غادر وفد من قيادة حركة “الجهاد الإسلامي”، اليوم الخميس، قطاع غزة عبر معبر رفح البري، متجهاً إلى العاصمة المصرية القاهرة، بعد دعوة رسمية وجهت لبحث ملفات وقضايا راهنة، في ظل تصاعد الأحداث أخيراً في الضفة والقدس المحتلتين.

ويترأس الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة الوفد في زيارته إلى القاهرة، ويضم إلى جانبه أعضاء المكتب السياسي نافذ عزام ووليد القططي وخالد البطش ويوسف الحساينة ومحمد حميد، وأعضاء آخرين من لبنان وسوريا.

من جانبها قالت حركة “حماس” على لسان المتحدث باسمها عبد اللطيف القانوع، إن “الحركة تلقت دعوة رسمية لزيارة القاهرة، وسيكون على رأس الوفد رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية”.

وأضاف القانوع، في تصريح خاص لمصدر الإخبارية، إن وفد حركة حماس سيتوجه إلى القاهرة منتصف الأسبوع المقبل.

وحول الملفات التي سيتم مناقشتها، أفاد القانوع بإنه يتوقع مناقشة تصاعد العدوان الإسرائيلي على مدن الضفة والقدس المحتلة، والذي كان آخره مجزرة جنين والتي أسفرت عن استشهاد 9 مواطنين بينهم مسنة، إضافة إلى الهجمة الإسرائيلية الشرسة على الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال والتي يقودها وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، وصولاً إلى تحريك المياه الراكدة في ملف صفقة الأسرى.

وقالت مصادر في حركة “الجهاد الإسلامي”، توجه إلى القاهرة بمشاركة قيادات من قطاع غزة ولبنان وسوريا، وسيكون على رأس الأمين العام للحركة زياد النخالة.

وأضافت المصادر أنه سيتم مناقشة الوضع الراهن في الضفة والقدس، إضافة إلى تبعات الهجمة والاعتداءات الإسرائيلية على الأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ونفى عضو اللجنة المركزية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، محمد الغول توجيه القاهرة أي دعوة للجبهة الشعبية لمناقشة أي من الملفات الراهنة، مشيراً إلى أن الدعوة وُجهات إلى حركة الجهاد منذ نحو أسبوع.

وتأتي زيارة قيادات فصائل فلسطينية إلى القاهرة في ظل تصاعد وتيرة الأحداث في الضفة والقدس المحتلتيتن، وتصاعد التوتر نتيجة الانتهاكات الإسرائيلية التي يتعرض لها الأسرى والاسيرات في سجون الاحتلال، الأمر الذي يتوقع وفقاً لمحللين أن يفضي إلى تفجر الأوضاع وينهي حالة الهدوء الحذر الذي تعيشه المنطقة.

كما وتأتي هذه الزيارة بعد ليلة شهدت توتراً في قطاع غزة تسبب به غارات إسرائيلية استهدفت عدة مواقع في القطاع، بعد إطلاق صاروخ تجاه مستوطنات غلاف غزة، رداً واستجابة لنداء الأسيرات في سجون الاحتلال.

اقرأي أيضاً: عباس يستقبل رئيسي جهازي المخابرات المصرية والأردنية

Exit mobile version