جنين

قوات الاحتلال تعيق تحركات المواطنين جنوب مدينة جنين

جنين-مصدر الإخبارية

نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، حواجز عسكرية، وأعاقت تحركات المواطنين جنوب جنين.

وذكرت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي نصبت حاجزا عسكريا على الشارع الرئيسي الرابط بين مدينتي جنين ونابلس، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها ودققت في بطاقات راكبيها، ما تسبب بأزمة مرورية.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن قوات الاحتلال كثفت من تواجدها العسكري، وسيرت آلياتها في محيط قرى وبلدات جنوب جنين.

في ذات السياق، قالت وسائل إعلام دولية، أمس الأربعاء، إن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، ضغط على الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، لإقناعه بقبول وتنفيذ خطة لإعادة سيطرة السلطة على مدينتي جنين ونابلس.

اقرأ/ي أيضا: قوات الاحتلال تستولي على آليات ثقيلة غرب جنين

ونقل موقع “أكسيوس” الأميركي عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين أن “إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تبحث عن سبل تهدئة الوضع في الضفة ومنعها من التدهور إلى انتفاضة ثالثة، فيما ترى أن تراجع السيطرة الأمنية للسلطة الفلسطينية هو سبب رئيسي للتصعيد”.

وتابع أن بلينكن أكد خلال لقائه مع عباس، أول أمس الثلاثاء، أنه “من أهم الخطوات التي يتعين على السلطة الفلسطينية اتخاذها من أجل تهدئة الوضع الأمني قبول وتنفيذ خطة أمنية صاغتها الولايات المتحدة بواسطة المنسق الأمني الأميركي الحالي في القدس، الجنرال مايكل فينزل”.

وأورد عن المسؤولين أن خطة فينزل “تحدد كيف يمكن لقوات الأمن الفلسطينية استعادة السيطرة على شمال الضفة الغربية، وخاصة في جنين ونابلس، وتشمل تدريب قوة فلسطينية خاصة سيتم نشرها في هذه مناطق شمال الضفة لمواجهة المجموعات الفلسطينية المسلحة”.

وأردف أن المنسق الأمني الأميركي في القدس، فينزل، قدم خطته إلى الحكومة الإسرائيلية والسلطة قبل عدة أسابيع؛ في حين صعّد جيش الاحتلال من عملياته العدوانية على مدينتي نابلس وجنين، كان آخرها اقتحام مدينة جنين، يوم الخميس الماضي، عشية وصول بلينكن إلى البلاد، وأسفرت عن استشهاد 10 فلسطينيين.

Exit mobile version