فوائد كأس الماء المُفلتر قبل الفطور

صحة _ مصدر الإخبارية

أكدت خبيرة تغذية روسية، أن شرب كأس ماء مفلتر أو ماء الينابيع أو الماء الذائب، وليس ماء الصنبور الذي يحتوي على شوائب عديدة، يطلق عمل أجهزة الجسم في الصباح.

وقالت الطبيبة داريا روساكوفا، إن شرب الماء المغلي لا يصلح أيضًا، لأن المعالجة الحرارية للماء تؤدي إلى تغيرات هيكلية تفقده خصائصه المفيدة. مؤكدة: “كما أن المياه المعدنية ليست أفضل بديل، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الغازات”.

ونصحت بأن تتراوح درجة حرارة الماء الذي نشربه على معدة فارغة بين 22 و25 درجة مئوية.

وأوضحت أن “الماء البارد والمثلج غير مريح للجهاز الهضمي. لأن درجة الحرارة في المعدة هي 37 درجة مئوية وفي الأمعاء 38 درجة مئوية”.

ونبهت: “لذلك يهيج الماء البارد الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء وتنقبض الأوعية الدموية، وتبطؤ عملية التمثيل الغذائي، وتتفاقم مع هذا المشكلات التي يعاني منها الشخص في الجهاز الهضمي مثل الحرقة والانتفاخ والإمساك”.

وتضيف، أنه من الأفضل شرب الماء في حالة الجلوس وبرشفات صغيرة، وليس جرعة واحدة. “كما يجب ألا تزيد كميته عن 450 مليلتراً، ومن ثم تناول وجبة الفطور في مدة أقصاها نصف ساعة”.

وتشير إلى أنه هناك بعض الاستثناءات بالنسبة لفوائد إضافة عصير الليمون أو الزنجبيل أو العسل إلى الماء.

وتبين: “يمكن شرب الماء مع الليمون فقط في حالة عدم وجود حموضة وحرقة وحساسية من الحمضيات. أما الماء مع الزنجبيل، فإنه يساعد على إزالة الوذمة، وله تأثير طفيف مضاد للبكتيريا”.

ولا ينصح بتناول الماء مع الزنجبيل في حالة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وارتفاع درجة حرارة الجسم. لأن الزنجبيل يرفع درجة حرارة الجسم ومستوى ضغط الدم.

أما الماء مع العسل، فهو في الواقع ماء مع السكر، لذلك يمكن أن يسبب الحرقة والانتفاخ في الصباح وكذلك زيادة الوزن، وفق الطبيبة الروسية.

ونوهت الخبيرة، إلى أن “كوب من الماء قبل الفطور في الصباح، فعلا عادة مفيدة، لأنها تعمل على إيقاظ الجسم، وتبدأ جميع العمليات الداخلية، حيث تبدأ المعدة بالعمل بشكل صحيح ويتحسن مزاج الشخص وكذلك حالة الجلد وميكروبيوم الأمعاء”.

وتابعت: “ومن وجهة نظر أمراض الجهاز الهضمي، يبدأ أحد ردود الفعل الأساسية بالعمل- المعدة والأمعاء. أي أن شرب الماء على الريق يحفز عملية تمعج الأمعاء”.

واستطردت: “يجب أن يكون هذا الماء بدرجة حرارة الغرفة، وليس باردا، خاصة إذا كان هناك ميل للإمساك، الذي يعاني منه حوالي 80% من سكان المدن. وعند وجود ألم في البطن، يجب أن يكون الماء دافئا”.