الأسهم الآسيوية تتداول على ارتفاع على قرار الفائدة بالولايات المتحدة

وكالات- مصدر الإخبارية:

تتداول الأسهم الآسيوية صباح الخميس في اتجاه إيجابي بعد أمسية خضراء في بورصة وول ستريت في الولايات المتحدة عقب إعلان البنك الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

وارتفعت مؤشرات، نيكاي وشنغهاي بنسبة 0.3% وهانغ سنغ بنسبة 0.4٪ وكوسبي بنسبة 0.8٪.

وقفز سهم بيدو بنسبة 7% ليتداول على رأس مؤشر هانغ سنغ وسامسونج بنسبة 2.4%.

وكانت بورصة وول ستريت تداولت على ارتفاع الليلة الماضية، وقفز ناسداك بنسبة 2٪، وارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 1.1٪.

وأعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عن زيادة جديدة في سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في ظل مساعيه المستمرة للحد من التضخم.

وتعتبر الزيادة الجديدة الثامنة على التوالي من الفيدرالي الأمريكي وصولاً إلى نطاق 4.5%-4.75% لكنها أقل من سابقاتها التي كانت تتراوح ما بين 50 و75 نقطة أساس.

وقال رئيس الفيدرالي جيروم بأول، إن توقعات البنك المركزي الأمريكي تتضمن زيادة معينة في معدل البطالة وتباطؤًا في النمو، ولكن ليس الوصول إلى الركود.

وأضاف أن” الانخفاض المعتدل نسبيًا في التضخم في المرحلة الحالية، يعني استمرار ارتفاع أسعار الفائدة”.

وأشار إلى أنه “من المتوقع أن يقوم البنك في مارس المقبل بنشر تقديراته المحدثة حول هدف سعر الفائدة، متوقعاً رفع سعر الفائدة مرتين على الأقل.”

وتتابع “نحن بحاجة إلى المزيد من الأدلة المهمة على أن التضخم في اتجاه تنازلي ولهذا السبب نتوقع زيادات في أسعار الفائدة”.

وتقدر الأسواق الآن أن يعلن البنك المركزي عن زيادة إضافية في سعر الفائدة بمقدار 0.25٪ في مارس القادم، ولا يتوقع تخفيضها حتى نهاية العام 2023.

ووصل معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة إلى 6.5٪ في شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي انخفاضاً من 9.1٪ في حزيران (يونيو) وهو أدنى معدل سجل في أكبر قوة اقتصادية في العالم منذ 14 شهرًا.

اقرأ أيضاً: سعر صرف العملات مقابل الشيكل.. الخميس 2-2-2023