وزير الصناعة العراقي

سجن وزير الصناعة العراقي السابق بعد قسمه بالولاء لرئيس حزبه وبلاده

وكالات- مصدر الإخبارية

أصدر هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، قرارًا بحبس وزير الصناعة والمعادن السابق صالح الجبوري؛ لارتكابه عمدًا ما يخالف واجبات وظيفته بقصد منفعة شخصٍ على حساب البلاد.

وأوضحت دائرة تحقيقات الهيئة، أنه “وفق توصيات وتوجيهات أحد أعضاء مجلس النواب الحالي الذي يترأس حزبًا سياسيًا معروفًا”.

وأشارت إلى أنَّ “محكمة جنايات مُكافحة الفساد المركزية أصدرت القرار؛ استنادًا لأحكام المادة (331) من قانون العقوبات العراقيِّ رقم (111 لسنة 1969) المُعدَّل”.

ونصت المادة (331) على “يعاقب بالحبس وبالغرامة أو بإحدى هاتين العقوبتين: كل موظف أو مكلف بخدمةٍ عامةٍ ارتكب عمدًا ما يخالف واجبات وظيفته أو امتنع عن أداء عملٍ من أعمالها بقصد الإضرار بمصلحة أحد الأفراد أو بقصد منفعة شخصٍ على حساب آخر أو على حساب الدولة”.

يذكر أن محكمة الكرخ، قررت اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الجبوري على خلفية التسريب الذي انتشر خلال الأيام الماضية.

وقال القضاء العراقي، إن “محكمة تحقيق الكرخ الثانية قررت اتخاذ الإجراءات القانونية بحق وزير الصناعة السابق للتحقيق معه عما ورد بالتسجيل الذي يظهر فيه وهو يؤدي اليمين للعمل لمصلحة جهة سياسية”.

جاء ذلك عقب نشر المدون العراقي علي فاضل، ضمن سلسلة من التسريبات المسجلة، مقطع فيديو لوزير الصناعة صالح الجبوري، وهو يؤدي القسم أمام رئيس حزب الجماهير.

وتعهد الوزير وهو يقسم على “القرآن” بوضع وزارة الصناعة تحت إشارة رئيس حزب الجماهير، وعدم مخالفة توجيهاته، فضلًا عن تحمله لكافة التبعات التي قد تحدث في حال نكثه لليمين.

اقرأ/ي أيضًا: مصري يحاول تهريب أسلحة عبر مطار القاهرة

Exit mobile version