أعطمة لا تتناولها ليلاً الأطعمة المعالجة والسرطان-عادات عذائية خاطئة شهر رمضان - تناول وجبة الفطور

الأطعمة المعالجة والسرطان.. دراسة تحمل جرس إنذار للنساء

وكالات – مصدر الإخبارية

تعد الوجبات السريعة والأطعمة المعالجة مفضلة للكثيرين في ظل ضيق الوقت وعدم القدرة على إعداد الطعام دوماً خاصة لدى النساء العاملات، إلا أن دراسة حديثة ربطت بين ارتفاع مخاطر الإصابة بالسرطان وخصوصا النوع الذي يصيب المبيض لدى النساء، وتناول الأطعمة المعالجة.

في تفاصيل الدراسة التي شملت مشاركة أكثر من 197 ألف شخص في المملكة المتحدة، أكثر من نصفهم كانوا نساء، قالت المؤلفة الرئيسية كيارا تشانغ، من المعهد الوطني لأبحاث الرعاية الصحية في كلية الصحة العامة في إمبريال كوليدج لندن، إن الأطعمة المعالجة تشمل الحساء الجاهز والصلصات والبيتزا المجمدة والوجبات الجاهزة، بالإضافة إلى النقانق والبطاطس المقلية والمشروبات الغازية والبسكويت الذي يتم شراؤه من المتجر والكعك والحلويات والآيس كريم وغيرها الكثير”.

ونوهت إلى أنه “قد لا تتفاعل أجسامنا بالطريقة نفسها مع هذه المكونات والإضافات فائقة المعالجة مثلما تتفاعل مع الأطعمة الطازجة والمغذية التي تتم معالجتها بشكل محدود”.

وحول نتائج الدراسة أوضحت أنهم وجدوا أن كمية الأطعمة فائقة المعالجة التي استهلكها الأشخاص في الدراسة تراوحت بين 9.1 إلى 41.4 في المئة من نظامهم الغذائي، تمت مقارنة أنماط الأكل مع السجلات الطبية التي تضمنت التشخيصات والوفيات الناجمة عن السرطان.

وبينت أن كل زيادة ارتبطت بنسبة 10 في المئة باستهلاك الأغذية فائقة المعالجة بزيادة بنسبة 2 في المئة بالإصابة بأي سرطان، وزيادة بنسبة 19 في المئة بخطر الإصابة بسرطان المبيض، بحسب “سي إن إن”.

ووفق النتائج فإن الوفيات بسبب السرطان زادت أيضا، فمقابل كل زيادة إضافية بنسبة 10 في المئة باستهلاك الأغذية فائقة المعالجة، زادت مخاطر الوفاة من أي سرطان بنسبة 6 في المئة، في حين ارتفعت مخاطر الوفاة بسرطان المبيض بنسبة 30 في المئة.

وأفادت جمعية السرطان الأميركية أن سرطان المبيض يحتل المرتبة الخامسة من حيث أنواع السرطانات المسببة للوفيات بين النساء.

اقرأ أيضاً: إليك أثر البيض على صحة القلب.. ونصيحة لتناوله عند هذا الحد

Exit mobile version