الجهالين: مستمرون في اعتصامنا بالخان الأحمر لحين إلغاء قرار الهدم

خاص مصدر الإخبارية – أسعد البيروتي

أكد رئيس مجلس قروي الخان الأحمر عيد الجهالين، على استمرار اعتصام أهالي الخان الأحمر وعشرات المتضامين المقدسيين والأجانب لحين إلغاء محكمة الاحتلال قرار هدم القرية وتهجير سكانها.

وأضاف: “منذ صباح اليوم توافد عشرات المتضامنين وممثلي القوى الوطنية والإسلامية إلى القرية، بهدف الوقوف إلى جانب أهالي الخان، ودعمهم في ظل تصاعد انتهاكات الاحتلال الداعية إلى هدم الخان وتهجير السكان المقيمين فيه”.

وأوضح: أن “حكومة الاحتلال الإسرائيلية طلبت تأجيل قرار هدم الخان الأحمر، إلّا أن المحكمة لم تُصدر قرارها بالخصوص حتى اللحظة، حيث يُمارس اليمين المتطرف ضغوطًا على المحكمة بهدف تنفيذ القرار”.

ولفت في تصريحاتٍ لشبكة مصدر الإخبارية، إلى أن “اليمين المتطرف يُحاول الضغط على المحكمة الإسرائيلية لتنفيذ قرار هدم القرية على الفور، بدعوى صدور قرار الإزالة منذ العام 2018”.

وتابع: “هناك معركة حاسمة بين اليمين الإسرائيلية والحكومة، ولا نعرف إلى أين ستُؤول الأمور خلال الساعات القادمة”.

وأردف: “مستمرون في اعتصامنا داخل الخان الأحمر، ولن نُغادره إلا شهداءً، وعلى الاحتلال أن يفهم ذلك جيدًا، ولن يُثنينا عن حماية القرية إلا الموت”.

وأكمل: “إذا نُفذ قرارات هدم القرية، سنقف أمام جرافات وآليات الاحتلال بصدورنا العارية، ودون الخان الأحمر المُهج والأرواح”.

واستطرد: “متجذرون في الخان الأحمر، لحين الغاء قرار هدم القرية بشكل نهائي، والمطلوب من السفراء الذين زارونا قبل يومين والقيادة الفلسطينية الضغط على الاحتلال للتراجع عن قراره المتعلق بهدم الخان وترحيل سُكانه”.

وزار وفدٌ دبلوماسي الثلاثاء الماضي قرية الخان الأحمر، واطلع على أوضاع القرية في ظل تهديدات بن غفير بهدمها وتهجير سكانها بشكلٍ قسري، بما يُشكّل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي.

وعبّر الوفد الأوروبي عن رفضه هدم الخان الأحمر، مؤكدًا وقوفه إلى جانب الأهالي، ما يُعزز ثباتهم في القرية، وحقهم في الأرض.

يُذكر أن القرية تبلغ مساحتها 40 دونمًا، ويعيش سكان الخان الأحمر في الخِيام والأكواخ، ويعود أصل العديد من العائلات التي تُقيم هناك، إلى قبيلة بدو الجهالين، التي طُردت على يد الحكومة الإسرائيلية من النقب عام 1952، واستقروا في الخان الأحمر حتى يومنا هذا.

وفيما يلي بعض الصور للمعتصمين في قرية الخان الأحمر

هدم الخان الأحمر هدم الخان الأحمر