نتنياهو يدرس إمكان إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، مبدياً استعداده أداء دور الوسيط في النزاع، بعد ضغوط أمريكية لمزيد من المشاركة النشطة.

وأضاف نتنياهو خلال حوار مع شبكة “سي إن إن”، وفي معرض سؤاله ما إذا كان بإمكان تل أبيب تقديم المساعدة لأوكرانيا في مجالات مثل القبة الحديدية، قائلاً إنه “أنا بالتأكيد أدرس هذا الأمر”.

وتابع نتنياهو بأن الولايات المتحدة نقلت مخزوناً من ذخيرة المدفعية المخصصة لـ”إسرائيل” إلى أوكرانيا، مقارنا بين هذا الجهد والعمليات التي تشنها بلاده ضد إيران.

وقال إن “الولايات المتحدة أخذت جزءا كبيرا من الذخائر المخصصة لإسرائيل ومررتها إلى أوكرانيا. وبصراحة فإن إسرائيل أيضا تتصرف بطرق لن أفصلها هنا ضد مصانع الأسلحة الإيرانية التي تستخدم ضد أوكرانيا”.

واتهم مسؤولون أوكرانيون وغربيون إيران ببيع طائرات مسيرة منخفضة التكلفة إلى روسيا لاستخدامها في أوكرانيا، بينما تنفي موسكو وطهران ذلك.

وأضاف نتنياهو أنه طُلب منه التوسط بشكل غير رسمي في النزاع بعد انطلاق العملية العسكرية الروسية في فبراير، لكنه لم يتابع ذلك لأنه كان حينها في صفوف المعارضة.

ولفت الى أنه مستعد للعب دور الوسيط في حال طلب منه الطرفان ذلك إضافة إلى الولايات المتحدة، وقال “لدي خبرة كافية لأعرف أنه يجب أن يكون هناك وقت مناسب وظروف مناسبة. وفي حال ظهرت، سأفكر في ذلك بالتأكيد”.

وتأتي هذه التصريحات غداة زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى تل أبيب حيث دعا إلى الهدوء في أعقاب تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، كما حث تل أبيب على زيادة دعمها لأوكرانيا.

اقرأ/ي أيضاً: لابيد مهاجماً نتنياهو: أنت أضعف من أن تتعامل مع متطرفي حكومتك