اليونيدو تعلن الفائزين في النسخة الثانية من مسابقة فلسطين للابتكار

رام الله – مصدر الإخبارية

أعلن برنامج “مستدامة” التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، مساء الثلاثاء، أسماء الفائزين النسخة الثانية من مسابقة فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة 2022.

وحاز على المركز الأول شركة “فلو لس Flowless” ومقرها رام الله، وفاز بالمركز الثاني: شركة آيس تك IceTech من غزة، وفاز بالمركز الثالث مناصفة: تكنولوجيا المستقبل وحلول الطاقة Future Technology and Energy Solutions، سستين تك Sustain Tech، وكلاهما من غزة.

ونُظم الاحتفال بالتزامن في رام الله وغزة، بحضور ممثلي الحكومة والمؤسسات الدبلوماسية في فلسطين ومجتمع الأعمال الفلسطيني.

وقال وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي: إن “برنامج فلسطين للابتكار في الطاقة النظيفة الذي تنفذه “اليونيدو” ضمن برنامج “مستدامة”، لعب دورًا رائدًا في التعريف بمفهوم التكنولوجيا النظيفة ودفع تطوير صناعة التكنولوجيا النظيفة في فلسطين”.

وأضاف: “لم يقتصر البرنامج على توفير التمويل للمشاريع التجارية المبكرة فحسب، بل قام أيضًا ببناء قدرات كل من الشركات الناشئة والمنظمات المضيفة، وشجع التشبيك التجاري، ووفر روابط مع المستثمرين المحتملين وأصحاب المصلحة الآخرين”.

وتابع: “حان الوقت الآن لترسيخ هذه الأسس للمصلحة الوطنية طويلة الأجل لإطار عمل التكنولوجيا النظيفة، بحيث يمكن الاستمرار في تحويل الأفكار الفلسطينية الرائعة الجديدة إلى مشاريع ملموسة حتى في المستقبل”.

بدوره، قال وزير الريادة والتمكين أسامة السعداوي إن “قطاع الريادة و الطاقة النظيفة والمتجددة عنصر أساسي للتنمية والنهوض الاقتصادي، وإن الطاقة النظيفة هي مؤشر مهم وأساسي لقياس الاستدامة الاقتصادية والوطنية للدول”، مشيرًا إلى أن “تحدي توفير الطاقة في فلسطين من أكبر التحديات وعلى رأس الأولويات الوطنية للحكومة”.
وشكر السعداوي الاتحاد الأوروبي على دعمه غير المشروط سياسيا لدولة فلسطين، كما شكر الجهات المنفذة للمشروع على حهودهم نحو فلسطين خضراء مبنية على الطاقة النظيفة.

من جانبه، قال ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين سفين كون فون بورغسدورف “إن تغير المناخ والأحداث الجارية في جميع أنحاء العالم تذكرنا مرة أخرى بمدى أهمية الطاقة النظيفة للأمن والاستقرار الاقتصادي لمجتمعاتنا”.
وأضاف أن “الطاقة النظيفة تقلل من التأثير على النظام البيئي الطبيعي، وتتمتع بميزة إنتاجها محليًا، وتسمح بعدم تعطل النظام الصناعي بسبب إمدادات الطاقة غير المنتظمة وباهظة الثمن”، مشيرًا إلى أن “هذا مهم بشكل خاص هنا في الأراضي الفلسطينية المحتلة حيث يعاني الفلسطينيون بسبب عدم السيطرة على مواردهم الطبيعية واعتمادهم الكامل على استيراد الطاقة”.

وتابع: “نعمل بشكل وثيق مع اليونيدو، ووزارتي الاقتصاد الوطني، والريادة والتمكين، وسلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية، لمواجهة هذا التحدي، ويعد برنامج مستدامة دليلًا ناجحًا على هذه الشراكة الاستراتيجية”.
وأردف: “إن عملنا المشترك يوفر دعمًا كبيرًا ومستدامًا للشركات الناشئة الجديدة مع تقديم التقنيات الجديدة التي ينفذها رواد الأعمال في التكنولوجيا النظيفة للشركات القائمة”.

من جهتها، قالت منسقة الأمم المتحدة المقيمة، منسقة الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز إن “مبادرة (كلين تك) تأتي في الوقت المناسب في ظل أزمة الطاقة العالمية”.

وأضافت: “علاوةً على ذلك، هنّا في فلسطين، يواصل الفلسطينيون دفع أحد أعلى أسعار الكهرباء في الشرق الأوسط، ما يعيق التنمية”، مشددة أن مسابقة رواد فلسطين للتكنولوجيا النظيفة، فرصة مهمة لتمكين المشاركة والمساهمة في إنشاء أعمال جديدة ودعم فلسطين استراتيجيا”.

بدوره، قال مدير إدارة الطاقة في منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) طارق المطيرة: “من خلال البرنامج العالمي للابتكار في مجال التكنولوجيا النظيفة (GCIP)، كانت اليونيدو في طليعة ابتكارات التكنولوجيا النظيفة وريادة الأعمال المستدامة منذ عام 2011. وحتى الآن، يعمل البرنامج في أكثر من عشرة بلدان وحقق عوائد ملموسة مع مشاركة الآلاف من الشركات الناشئة والصناعات”.

وأضاف: “في فلسطين، تلتزم اليونيدو بإزالة الحواجز التي تعترض تطوير الأعمال والتكنولوجيا في الصناعات، وبتعزيز تحقيق النجاح التجاري المستدام من خلال إتاحة خبراتها لنمو واستدامة النظام البيئي الفلسطيني للتكنولوجيا النظيفة”.

من جانبه، قال رئيس مكتب برنامج “اليونيدو” في فلسطين أحمد الفرّا إن “كلينتك هنّا للمساهمة في التحدي الأكبر الذي تواجهه حضارتنا: تعزيز الاستدامة”.

وأضاف: “على مدار العام الماضي، عملنا بجد لتدعيم النظام البيئي للتكنولوجيا النظيفة الذي ساعد برنامج (مستدامة) في بنائه”، مشيرا إلى أنه “مع خدمات ما بعد التسريع الجديدة، والمواد التعليمية المخصصة، ومختبرات التصميم الرقمي للأجهزة، والإرشاد المتخصص في احتياجات التكنولوجيا النظيفة، والأهم من ذلك، مع نظام ملكية وطنية يمكنه احتضان وإنجاح هذا النموذج، نحن على ثقة من أن الشركات الفلسطينية في هذا القطاع يمكن أن تنمو وتساهم في تعزيز القدرة التنافسية للطاقة ومكافحة تغير المناخ”.

وأتاحت الاحتفالية للرواد الذين تأهلوا للمرحلة النهائية من النسخة الثانية لمسابقة فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة، لعرض مشاريعهم والتنافس على ثلاث جوائز تصل قيمتها 25,000 يورو لكل جائزة.

ووصل للمرحلة النهائية ثماني شركات ناشئة هي: فلو لس Flowless، فود هارفست Food Harvest،
توربينات الرياح الحرة Free Wind Turbine، تكنولوجيا المستقبل وحلول الطاقة Future Technology and Energy Solutions، آيس تك IceTech ، نور تك Noor Tech ، تحويل نفايات بلاستيكية إلى وقود Plast2Fuel، سستين تك Sustain Tech)، تم اختيارهم من قبل لجنة فنية مكونة من خبراء محليين ودوليين متميزين يعملون في مجال ابتكارات التكنولوجيا النظيفة واستشارات الأعمال، خلال برنامج تدريبي على مدار يومين قبل المسابقة النهائية.

وشملت المشاريع المتأهلة، نماذج أولية وحلول تتعلق بكفاءة الطاقة، ومصادر الطاقة المتجددة وقطاعات ربط المياه بالطاقة، وتهدف إلى الاستجابة لتحديات الطاقة التي يُواجهها القطاع الصناعي.

وتهدف هذه المشاريع أيضًا إلى دعم تطوير ريادة الأعمال المتخصصة، ذات القيمة التكنولوجية العالية، والتي ستساعد في خلق وظائف جديدة وتعزيز الابتكار التكنولوجي والمرونة والقدرة التنافسية في مجال الطاقة للصناعة الفلسطينية بشكل عام.

يعد برنامج فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة أول برنامج لرواد التكنولوجيا النظيفة وتسريع مشاريعها، يتم تنفيذه على الإطلاق في فلسطين والمنطقة، وقد أطلقته منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) في تموز/ يوليو 2021 في إطار برنامجها الرائد “مستدامة”.

و”التكنولوجيا النظيفة CleanTech” تشير إلى جميع التقنيات والحلول المصممة لمواجهة التحديات البيئية، بما في ذلك إمدادات الطاقة وتحسين الموارد، وتعزيز التنمية المستدامة.

وتعتبر “التكنولوجيا النظيفة”، مجالًا تنمويًا مهمًا لتحقيق مستقبل مستدام، لأنها تساعد في تقليل الأثر السلبي للأنشطة البشرية على البيئة وتخفيف آثار تغير المناخ. ونمت هذه الصناعة بسرعة في السنوات الأخيرة – بلغ حجم السوق في عام 2021، 200 مليار دولار – ومن المتوقع أن تستمر في النمو في السنوات القادمة.

القائمة النهائية للمرشحين لمسابقة فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة – النسخة الثانية 2022:

فلو لس Flowless
تساعد Flowless المصانع والشركات المصنعة على تحسين العمليات اليومية وكفاءة الموارد من خلال أتمتة المراقبة والتحكم عن بُعد. تقوم منصة الويب Flowless بتحليل البيانات في الوقت الفعلي والحصول على تفسيرات آلية للمساعدة في أتمتة العمليات وتقليل الفاقد وزيادة الربحية. يستخدم نظام Flowless التحليلات بمساعدة الذكاء الاصطناعي لاكتشاف الأخطاء وتحسين العمليات، مما يؤدي في النهاية إلى خفض التكاليف التشغيلية وتقليل المواد المدخلة وخسائر الطاقة.

فود هارفست Food Harvest
طورت شركة Food Harvest إنتاج الغاز الحيوي من النفايات العضوية. سيعمل خليط مخبري على تسريع عملية “الهضم اللاهوائي”، وزيادة إنتاج الميثان في جهاز هضم صناعي للنفايات العضوية، ثم إعادة تدوير بقايا الطعام إلى سماد.

توربينات الرياح الحرة Free Wind Turbine
توربينات الرياح الحرة هي توربينات رياح عمودية تتكون من ثلاثة أجنحة أو إطارات. عمودها الرأسي هو المحور الرئيسي الذي تتحرك حوله الأجنحة، لتوليد الكهرباء من الرياح. يوفر هذا التصميم الجديد حلاً للعديد من المشكلات، مثل العجز العالمي في إنتاج الطاقة الكهربائية وحل لمشكلة زيادة الاحتباس الحراري. النظام الجديد أقل تكلفة أيضًا في التصنيع والنقل والتركيب وأسهل كثيرًا في الصيانة.

تكنولوجيا المستقبل وحلول الطاقة Future Technology and Energy Solutions
طورت الشركة الناشئة حلاً لفصل النفايات الزراعية إلى العديد من المنتجات المفيدة، بما في ذلك قوالب فحم حجري (70%) فحم عضويbiochar (20%)، خل الخشب (7%)، وقطران (3%). وتعتبر قوالب الفحم الحجري المنتجة في هذه التكنولوجيا، أكثر تركيزا، عديمة الدخان، وبطيئة الاحتراق، وبالتالي مصدر وقود نظيف وأكثر كفاءة، إلى جانب كونها أسهل في التخزين والنقل من الفحم التقليدي.

آيس تك IceTech
تقدم Ice Tech حلاً مبتكرًا وموفرًا للتكلفة من خلال الطاقة الشمسية، وذلك للحفاظ على عمل الثلاجات بسلاسة. مكونها الأساسي هو لوحة شمسية كهروضوئية تقوم بتحويل الطاقة الشمسية الى طاقة كهربائية و من خلال وحدة تتبع الطاقة القصوى للألواح الشمسية (MPPT) التي تعمل على زيادة كفاءة النظام ، ثم تنقلها إلى ضاغط يعمل بالتيار المستمر يقوم بتشغيل الثلاجة بكفاءة عالية.

نور تك Noor Tech
طورت شركة Noor Tech تصميمًا لتوربينات الرياح ذات المحور الرأسي. تعمل تقنية الطبقة المزدوجة على تحسين كفاءة الجهاز عن طريق إنشاء تدفق رياح مركّز وموجه وقابل للاستقبال من جميع الاتجاهات. تعتبر توربينات NOOR Tech فعالة من حيث التكلفة، حيث توفر ما يصل إلى 40-75% على فواتير الكهرباء، واستفادة إضافية من ثلث عمر البطارية.

تحويل نفايات بلاستيكية إلى وقود Plastic Waste to Fuel
يحول حل Plast2Fuel النفايات البلاستيكية إلى وقود باستخدام تقنية التفكك (الانحلال) الحراري. في المتوسط، يمكن تحويل كل 1250 كغم من النفايات البلاستيكية إلى 1000 لتر من الوقود لتزويد المصانع. وستقدم الشركة الوقود بسعر أقل، مما يساهم في توفير ما يصل إلى 17% من تكاليف الطاقة الصناعية سنويًا.

سستين تك Sustain Tech
ابتكرت شركة Sustain Tech حلاً لأنظمة توليد الطاقة الكهروضوئية PV-Gen الهجينة التي تعمل من خلال وحدة التحكم الديناميكي الهجين (DHC)، من خلال العمل مع كل من المولدات القديمة والجديدة دون الحاجة إلى تعديلات مكلفة، تدمج DHC بذكاء كلاً من أنظمة الطاقة الشمسية وأنظمة المولدات، مما يسمح للمولد بالعمل بأدنى حد من الحمل وتعظيم الاستفادة من الطاقة الشمسية. وبالتالي يتم تقليل استهلاك الوقود بنسبة 60%.

الفائزين مسابقة فلسطين للابتكار الفائزين مسابقة فلسطين للابتكار الفائزين مسابقة فلسطين للابتكار الفائزين مسابقة فلسطين للابتكار

أقرأ أيضًا: فلسطين تحقق فوزاً في مسابقة الذكاء الاصطناعي العالمية