عقوبات أميركية جديدة وقيود تجارية على 7 كيانات إيرانية تنتج المسيرات

وكالات – مصدر الإخبارية

وضعت الولايات المتحدة الأميركية 7 كيانات إيرانية على قائمة الرقابة، وفرضت عليها قيوداً تجارية بسبب إنتاجها مسيرات تدعي أميركا أن روسيا استخدمتها في مهاجمة أوكرانيا.

وأعلنت وزارة التجارة الأميركية الثلاثاء فرض قيود تجارية جديدة على 7 كيانات إيرانية لهذا السبب، وقالت إن “الولايات المتحدة وضعت هذه المنظمات على قائمة الرقابة على الصادرات الأميركية”، وأشارت إلى أنها تشمل الكيانات المنخرطة في أنشطة تهدد مصالح الأمن القومي والسياسة الخارجية لأميركا.

ونبّهت الجهات التي تزود هذه المنظمات بالسلع والتكنولوجيا، أنه يتعين عليها أولاً الحصول على ترخيص، رغم توقعات برفض منحها باستثناء التراخيص الخاصة بالإغذية والأدوية.

ونُشرت أسماء هذه الكيانات الإيرانية الـ 7 ضمن السجل الإتحادي للوزارة في إفصاح أولي، وهو الجريدة اليومية الرسمية في الولايات المتحدة.

ونقل موقع العربية أنه سيتم نشر أسماء المنظمات الإيرانية رسمياً الأربعاء.

يشار إلى أن الكيانات الإيرانية الـ7 هي شركة تصميم وتصنيع محركات الطائرات، والقوة الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني، ومنظمة الجهاد للاكتفاء الذاتي والبحوث التابعة للحرس الثوري، وشركة أوجي بارفاز مادو نافار، وشركة بارافار بارس، وشركة القدس لصناعة الطيران، وشركة شاهد لصناعات الطيران.

من جهتها، لم تظهر بعثة إيران إلى الأمم المتحدة في نيويورك أي انفعال، وقالت: “لن تؤثر العقوبات على قدرة إيران في إنتاج الطائرات المسيرة، لأنها تعتمد كلياً على الإنتاج المحلي”.

واعتبرت أنه دليل قوي على أن المسيرات التي أُسقطت في أوكرانيا لا تنتمي لإيران، لأنها مصنّعة بمكونات من الدول الغربية.

اقرأ أيضاً:المسيرات الإيرانية في سماء أوكرانيا .. سبب للقلق في إسرائيل