بوتين لنظيره تبون: مستعد للعمل بصيغة أوبك+ ضمن منتدى مُصدري الغاز

دولي – مصدر الإخبارية

هاتف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، أكدا خلالها الاستعداد للعمل بصيغة “أوبك+” في إطار منتدى مُصدري الغاز.

وقال الكرملين في بيانٍ صحافي: “أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مكالمة هاتفية مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أكد خلالها استعداده للعمل المشترك في أسواق الطاقة العالمية، بما في ذلك في صيغة “أوبك+” ضمن إطار منتدى الدول المُصدّرة للغاز”.

وأضاف: “اتفق الرئيسان على أهمية تكثيف الاتصالات على مختلف المستويات، وإعداد وثائق ثنائية مهمة، وأكدا على ضرورة التعاون القائم على تقاليد الصداقة والاحترام المتبادل”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، آليات تعزيز التعاون في إطار منظمة أوبك +، إلى جانب بحث آليات التعاون الثنائي في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والطاقة، بهدف ضمان استقرار سُوق النفط العالمية”.

ومن المقرر اجتماع وزراء مجموعة “أوبك+”، التي تضم منتجين من منظمة “أوبك” وخارجها، الأسبوع الجاري بتاريخ 1 فبراير 2023، وسيُعقد الاجتماع عبر تقنية الفيديو – انترنت.

في سياق متصل، يتوقع خبراء ومختصون، أن تُوصي لجنة المراقبة الوزارية المشتركة في المجموعة بالإبقاء على سياسة الإنتاج النفطي الراهنة دون تغيير.

وتأتي جهود بوتين، في أعقاب فرض العديد من الدول الأوروبية عقوبات اقتصادية على موسكو، رفضًا لإطلاق العملية العسكرية في الأراضي الأوكرانية خلال منتصف العام الماضي حتى يومنا هذا.