صحيفة: هجمات “إسرائيل” الأخيرة ضد إيران رسالة بأنها لا تخشى التصعيد

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية صباح اليوم الثلاثاء إن “إسرائيل قصفت ثلاثة أهداف إيرانية خلال أقل من 48 ساعة، من السبت الماضي وحتى ظهر أمس الإثنين، بدءاً بمهاجمة مصنع أسلحة، قرب مدينة أصفهان في إيران، وبعد ذلك هاجمت قافلتي شاحنات عند الحدود العراقية – السورية”.

وتابعت الصحيفة في تقرير لها إن “إسرائيل صعدت بذلك هجماتها ضد إيران، وهي ليست محصورة بأهداف مرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني ولا بالأراضي السورية، وأن هذه الهجمات وتغيير السياسة الإسرائيلية حيالها بدأت خلال ولاية حكومة بينيت – لابيد السابقة، التي قررت الاستمرار في اغتيال مسؤولين في البرنامج النووي ومنع نقل أسلحة إيرانية إلى سورية وحزب الله ومنظمات موالية لإيران”.

وأردفت: “في إطار هذه السياسة نفذت إسرائيل ثلاث هجمات بطائرات مسيرة انتحارية ضد أهداف داخل إيران، في حزيران (يونيو) العام 2021، انفجرت طائرات مسيرة إسرائيلية من طراز “كواد-كروبتر” الانتحارية على أحد منشآت صنع أجهزة طرد مركزية في كراج، قرب طهران، وقبل سنة تقريبا، انفجرت ست مسيرات من هذا الطراز في مدينة كرمنشاه، التي تتواجد فيها منشأة التخزين الأساسية للمسيرات العسكرية الإيرانية، وفي أيار (مايو) الماضي، استهدفت المسيرات الإسرائيلية منشأة حساسة إيرانية، قالت إسرائيل إن إيران تطور فيها تكنولوجيات لصالح صواريخ ونووي ومسيرات”.

في الوقت نفسه اعتبرت الصحيفة أن الهجمات في اليومين الماضيين تشكل رسالة إسرائيلية بأنها “لا تخشى توسيع وتصعيد قوة الاحتكاك العسكري مع إيران”.

وبينت الصحيفة أن الهجمات الثلاث جرت بالتنسيق مع الولايات المتحدة، وجاءت في أعقاب انتهاء مناورة عسكرية جوية كبيرة مشتركة بين إسرائيل والولايات المتحدة، وأن في ذلك رسالة موجهة إيران بشأن هذا التنسيق.

وأضافت: “التنسيق الإسرائيلي – الأميركي لا يعني أن هجوما ضد المنشآت النووية في إيران بات قريبا، وذلك لأنه لا يوجد أي اتفاق كهذا، كما أن إسرائيل ما زالت غير جاهزة عسكريا لهجوم كهذا”.

ولفتت إلى أن “الموافقة الأميركية على المناورة المشتركة، ورفض التحفظ من الهجمات الإسرائيلية، يعكسان سياسة إدارة بايدن الحالية، بضم إسرائيل إلى صدرها على أمل ألا تستدرج أميركا إلى مغامرة لا ضرورة لها، والتسامح تجاه خطوات بمبادرة إسرائيل إثر أداء إيران المتعلق بعدم عودتها إلى المفاوضات النووية مع الدول العظمى، والقمع الوحشي للاحتجاجات فيها، والمساعدات الإيرانية لروسيا وتزيدها بطائرات مسيرة في حرب أوكرانيا”.

اقرأ ايضاً: بعد هجماتها الأخيرة بالمسيرات.. إسرائيل تتجهز لرد إيران