إليك أثر البيض على صحة القلب.. ونصيحة لتناوله عند هذا الحد

وكالات – مصدر الإخبارية

من المعروف أن أمراض القلب والأوعية الدموية ترتبط بشكل كبير بارتفاع الكوليسترول الذي يتأثر بالأطعمة التي نتناولها ومنها البيض، فهل يؤثر على صحة القلب؟

في هذا الشأن تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، إن “الأدلة تشير بقوة إلى أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يمكن أن يزيد من خطر تضييق الشرايين (تصلب الشرايين) والنوبات القلبية والسكتة الدماغية”.

وتتابع أن الكثير من “الدهون الضارة” ومواد أخرى، يمكن أن تشكل رواسب تتراكم في الشرايين، ويزيد هذا من خطر الإصابة بأمراض، مثل أمراض القلب التاجية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

وتبين أنه من المعروف على نطاق واسع أنه يمكن التقليل من المخاطر عن طريق تقليل كمية الأطعمة الدهنية التي تتناولها، مع زيادة تناول الفواكه والخضروات.

وفي تفاصيل دراسة جديدة في مجلة “Nutrients Journal”، لاحظ الباحثون أن تناول ما بين بيضة واحدة و3 بيضات أسبوعيا، يبدو أنه يحمي من المرض.

وتبين من الدراسة مجموعة من النتائج منها أن الأشخاص الذين يأكلون بيضة واحدة أو أقل في الأسبوع، معرضون للإصابة لأمراض القلب الوعائية بنسبة 18 في المائة.

وأضافت أن الذين يستهلكون من بيضة واحدة إلى 4 بيضات أسبوعيا، لديهم معدل إصابة بنسبة 9 بالمئة، بينما أولئك الذين يتناولون 4 إلى 7 بيضات أسبوعيا، تبلغ النسبة لديهم 8 بالمئة.

في حين أن من أكلوا بيضة واحدة إلى 3 بيضات أسبوعيا، لديهم خطر أقل بنسبة 60 في المائة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومن تناولوا 4 إلى 7 بيضات، لديهم مخاطر أقل بنسبة 75 في المائة.

واستنتج الباحثون أن تناول بيضة واحدة إلى 3 بيضات في الأسبوع كان “أكثر أمانا”.

ونصح الخبراء بأن يكون استهلاك البيض مقترن بنظام غذائي صحي، يتميز باستهلاك منخفض من الأحماض الدهنية المشبعة، للحصول على فوائده.

اقرأ أيضاً: علاوة على مذاقها.. فوائد صحية لشرب القهوة بالحليب