نصائح تُخلصك من الإفراط في تناول الطعام

صحة _ مصدر الإخبارية

ويتناول بعض الأشخاص كميات كبيرة من الأطعمة المختلفة على مدار اليوم، وخاصة تلك التي تحتوي على نسب عالية للغاية من الدهون والسكريات.

و الإفراط في تناول الطعام له العديد من الأسباب ترجع إلى أسباب اجتماعية أو نفسية.

ويُحذّر الأطباء من كثرة تناول الطعام لما يعود على الجسم من أضرار، مثل احتمال الإصابة بمرض القلب أو السكري، والسمنة الزائدة وتراكم الدهون في الجسم.

وينصح خبراء التغذية بضرورة الاعتدال في تناول كميات الطعام حسب حاجة الجسم له مع التنوع فى النوعية للحصول على جميع العناصر الغذائية الموجودة فيه.

وذكرت الدكتورة نوريا ديناوفا، خبيرة التغذية الروسية، أن هناك عددا من الطرق للتخلص من هذه العادة السيئة.

ووفقا لها يمكن أن يتطور الميل إلى استهلاك كميات كبيرة من الطعام كل يوم تحت تأثير عوامل مختلفة، حيث قد يكون مرتبطا مثلا بالتقاليد العائلية والتوتر والمشكلات النفسية.

وتقول: “تظهر هذه الرغبة عند البعض لتهدئة أنفسهم بتناول “التوتر”، أو لتعويض شيء ما أو التستر على مشكلة نفسية، وقد تكون من تقاليد العائلة. و عادة تناول المزيد من الطعام هي نوع من عبادة الطعام. لذلك فإن لحظة إفراط الشخص بتناول الطعام هي عادة مرتبطة بمرحلة الطفولة”.

وتضيف، وقد يكون الإفراط بتناول الطعام بسبب عدم وجود نظام غذائي واضح. وهذا أمر طبيعي للأشخاص الذين يعانون من الإرهاق.

ونصحت الخبيرة بالتخلص من عادة الإفراط بتناول الطعام من خلال الآتي

1_ تحديد ما يحب من الأغذية وأي منها متاح.

2_ يجب أن يعلم أن النظام الغذائي هو أساس التغذية وبالتالي هو اساس الصحة.

3_ عدم تخطي وجبات تناول الطعام بسبب العمل.

4_ يجب معرفة أسباب الإفراط في تناول الطعام مع طبيب نفساني من أجل العمل على حلها تدريجيا. لأنه لا ينبغي أن يكون الطعام هو المتعة الوحيدة”.

5_ اتباع “قاعدة الطبق”: نصفه للخضروات، وربعه للكربوهيدرات (البطاطا، الأرز ، المعكرونة وغيرها) والربع الآخر بروتين “لحوم أو أسماك”.