بعد قرار المحكمة العليا إقالته.. مساعي لاقتراح قانون يعيد درعي لمنصبه

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

كشفت تقارير عبرية، اليوم الاثنين، أن حكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو تسعى إلى تعديل قانون أساس يهدف إلى إعادة تعيين رئيس حزب “شاس”، أرييه درعي، لمنصبه كوزير للصحة والداخلية.

وقال موقع “واللا” العبري الإلكتروني إنه بموجب تعديل قانون الأساس لن تكون رقابة قضائية لأي محكمة فيما يتعلق بالبت في صلاحية تعيين الوزراء، باستثناء التعيين واستيفاء شروط الأهلية المنصوص عليها.

وتابع أن المحكمة العليا لن تكون مخولة بالتدخل في تعيين وزراء بالحكومة، ويستدل من تعديل قانون الأساس أن المحكمة بما في ذلك العليا غير مخولة بالبت في تعيينات الوزراء وهويتهم لأي سبب كان.

وأورد عن مقترح تعديل قانون الأساس أن “تعيين الوزراء من قبل رئيس الحكومة وبمصادقة الكنيست، وكذلك قرار عزلهم من مناصبهم، هي إجراءات وقرارات تقع في صميم الإجراءات الديمقراطية، ولذلك يجب تعديل قانون أساس للحكومة حتى لا تكون هناك مراجعة قضائية على التعيينات”.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن يقدم الائتلاف الحكومي تعديل القانون في الأسابيع القادمة وذلك في محاولة لإعادة درعي إلى منصبه بعد أسبوعين من إلغاء تعيينه من قبل المحكمة العليا.

وأردف الموقع العبري أن تعديل القانون المقترح قوبل بالرفض على مستوى أحزاب المعارضة الإسرائيلية، واعتبرته التفافا على قرار المحكمة العليا.

اقرأ أيضاً: لدعوته قتل فلسطينيين.. تويتر يحظر حساب عضو الكنيست ألموج كوهين