وفد أوروبي الخان الأحمر

وفد أوروبي يزور الخان الأحمر.. الجهالين: طالبناهم بحماية سكان القرية

خاص مصدر الإخبارية – أسعد البيروتي

زار وفد أوروبي رفيع المستوى، اليوم الاثنين، قرية الخان الأحمر شرق مدينة القدس، للاطلاع على أوضاع الأهالي في ضوء التهديدات الإسرائيلية المستمرة الرامية إلى هدم الخان وتشريد أهله”.

وقال رئيس مجلس قروي الخان الأحمر عيد الجهالين: إن “أهالي القرية استقبلوا بعد ظهر اليوم، وفدًا دبلوماسيًا يضم عددًا من السفراء والقناصل ممثلي دول الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف في تصريحاتٍ لشبكة مصدر الإخبارية: أن “الوفد ضم 15 سفيرًا وقنصلًا يُمثّلون العديد من دول الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية، واطلعوا على أوضاع القرية في ظل تهديدات بن غفير بهدمها وتهجير سكانها بشكلٍ قسري، بما يُشكّل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي”.

وأشار إلى أن “الوفد أكد تضامنه الكامل مع أهالي الخان، ورفضه المُطلق لسياسات الاحتلال الهادفة إلى تهجير سكانه، باعتبارها تُمثّل جريمة حرب وتنتهك اتفاقات القانون الدولي”.

وتابع: “الوفد الأوروبي أكد أن (إسرائيل) تتحمل مسؤولية الحفاظ على سكان الخان الأحمر ومصادر رزقهم، التزامًا بالاتفاقات الموقعة وباعتبار أن السكان يعيشون تحت الاحتلال”.

وأكمل: “أبلغنا الوفد الأوروبي، أن القضية لا تقتصر على قرية الخان الأحمر، وإنما بجدار الفصل العنصري الذي يربط شمال الضفة المحتلة بجنوبها”.

وأردف: “أخبرناهم بصفتهم سفراءً لدولٍ وقّعت على عملية السلام التي أقرتها اللجنة الرباعية الدولية لبناء دولتين، أن هدم الخان الأحمر يعني الشروع في التمدد الاستيطاني، فهل يلتزم المستوطنون بالاتفاقية التي وقعتم عليها؟”.

ولفت إلى أن “معظم منازل سكان قرية الخان الأحمر بُنيت بيوتهم بدعمٍ من الاتحاد الأوروبي، فهل عجز المُمول عن حماية أهالي الخان الذين يتعرضون للتنكيل والتهديد المستمر؟!”.

وطالب أهالي الخان الوفد الأوروبي، بضرورة العمل على حماية السكان في أراضيها ومنع هدم الاحتلال للقرية.

واستطرد: “وعدنا الوفد الأوروبي بالضغط على حكوماتهم لإرغام الاحتلال على عدم تنفيذ أوامر الهدم بحق أهالي القرية، التي تضم 45 عائلة، قوامها 250 فردًا معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن”.

يُذكر أن القرية تبلغ مساحتها 40 دونمًا، ويعيش سكان الخان الأحمر في الخِيام والأكواخ، ويعود أصل العديد من العائلات التي تُقيم هناك، إلى قبيلة بدو الجهالين، التي طُردت على يد الحكومة الإسرائيلية من النقب عام 1952، واستقروا في الخان الأحمر حتى يومنا هذا.

أقرأ أيضًا: جهالين لمصدر: وفد دبلوماسي سيزور الخان الأحمر وهذه مطالبنا إليه

Exit mobile version