آيبوك

شركة آيبوك تصدر احصاءات الواقع الرقمي الفلسطيني خلال العام 2022

وكالات-مصدر الإخبارية

أصدرت شركة آيبوك تقريرها السنوي السابع للعام 2022، متضمناً ملخصاً لأبرز وأهم قضايا الواقع الرقمي الفلسطيني.

وتناول التقرير في عرضه احصاءات عالمية وفلسطينية عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي واستبيانات أعدتها وقامت بتحليها آيبوك حول طبيعة الواقع الرقمي واستخدامات الأفراد له في فلسطين.

وبحسب التقرير، فإن نسبة انتشار مواقع التواصل الاجتماعي في فلسطين في العام 2022 بلغت 65.7%، بحيث أن عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في فلسطين من النساء تفوقت على الرجال بنسبة 51.4%، في حين بلغت نسبة استخدام الذكور 48.6%.

وعرض التقرير توضيح لبعض الظواهر الفلسطينية على مواقع التواصل الاجتماعي كـ “عرين الأسود”، “كتيبة جنين”، “شدوا بعضكم”، وكان تطبيقي تيك توك وتلغرام من أبرز التطبيقات التي دعمت تلك الظواهر.

اقرأ/ي أيضا: في اليوم العالمي لحماية البيانات.. مطالب ائتلاف الحقوق الرقمية الفلسطيني

وأشار التقرير إلى وجود عدد من التحديات التي تواجه المحتوى الفلسطيني، كالتقييد على المحتوى وإغلاق الكثير من الصفحات الفلسطينية التي تنقل معاناة الفلسطيني على أرضه، خاصة على تطبيقي فيسبوك وانستغرام.

وفي إطار مواجهة التحدِّيات، كشف التقرير إلى اتجاه مستخدمي مواقع التواصل في فلسطين لاستخدام تطبيقي تيك توك وتلغرام، كونها أتاحت للمستخدمين مساحة أكبر للتفاعل الآمن ونشر القضية.

كما ركَّز التقرير على عدد من الصفحات المساهمة في مواجهة الشائعات سواء تلك المنتشرة على المستوى المحلي المجتمعي، أو رواية الاحتلال أبرزها: “تيقن”، “تحقق”، “كاشف”.

وأوصى التقرير بضرورة استثمار المواقع الالكترونية التي من الممكن أن تكون الرواية الفلسطينية فيها حرة لصالح القضية، والتأكيد على ضرورة عدم ترك الساحة الالكترونية خالية حتى لا يستفيد منها الاحــتـــلال بنشر الأكاذيب.

Exit mobile version