السيسي وبلينكن يبحثان خفض التصعيد في الأراضي الفلسطينية

وكالات- مصدر الإخبارية:

أعلنت الخارجية الأمريكية، الاثنين، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بحثا الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وقالت الخارجية في بيان إن بلينكن بحث مع السيسي أليات وسبل خفض التوتر والتصعيد بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وفيما يتعلق بالأوضاع في ليبيا، أشار البيان إلى ان بلينكن أكد على أهمية الدعم الدولي لتنظيم انتخابات في البلاد.

وبخصوص السودان، شدد أهمية الاتفاق السياسي الذي يلبي تطلعات الشعب السوداني.

وأكد البيان أن زيارة بلينكن إلى مصر تأتي في إطار تعززي العلاقات الاستراتيجية معها والسلام والأمن بالمنطقة بما في ذلك في ليبيا والسودان.

الجدير ذكره، أن زيارة بلينكن إلى المنطقة تشمل دولة الاحتلال الإسرائيلي والأراضي الفلسطينية بهدف تقليل التوتر القائم حالياً، والحفاظ على مساعيها لحل الدولتين.

ويتوجه بلينكن وفقاً لبرنامجه اليوم الاثنين، إلى القدس المحتلة ويجتمع خلالها برئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية إيلي كوهين، لمناقشة ملف الدعم الأمريكي لتل أبيب، والملف الإيراني.

وتأتي زيارة بلينكن وسط تصاعد الأحداث في القدس المحتلة والضفة، خاصة بعد ارتكاب الاحتلال لمجزرة جنين وارتقاء أكثر من 10 شهداء خلال يومين، وما تلاه من رد فلسطيني من خلال عملية القدس التي نفذها الشهيد خيري علقم وأسفرت عن مقتل 7 مستوطنين.

وبحسب ما أوردت صحيفة “الشرق الأوسط”، في وقت سابق، فإن بلينكن سيشدد في اجتماعاته مع القادة الإسرائيليين والفلسطينيين على الحاجة الملحة إلى أن يتخذ الطرفان خطوات للتخفيف من حدة التوترات، كما سيناقش أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي الراهن للمسجد الاقصى في القدس، وذلك بالقول وبالفعل على حد سواء.

اقرأ/ي أيضاً: تجاهُل علني وتمرير خفي.. هل منحت زيارة بايدن الضوء الأخضر لتغوّل الاستيطان؟