بقيمة 3470 ديناراً أردنياً.. بدء التسجيل لموسم الحج 2023

صلاح أبو حنيدق- خاص مصدر الإخبارية:

أعلنت جمعية شركات الحج والعمرة في قطاع غزة، عن فتح باب التسجيل لموسم الحج للعام الجاري 2023.

وقال رئيس الجمعية عوض أبو مذكور في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إن “التسجيل لموسم الحج للعام 2023 مفتوح حالياً لمدة أسبوعين، وسيتم بعدها إجراء القرعة لاختيار الأسماء المقرر مشاركتها”.

وأضاف أبو مذكور أن “من شارك بالحج قبل الآن، لن يختار اسمه بالموسم الحالي”.

وأشار إلى أنه “سيطلب من كل مواطن سيتم اختياره ضمن القرعة دفع 1500 دينار أردني في حساب وزارة الأوقاف في البنوك الفلسطينية، كتأكيد على نيته للمشاركة في موسم الحج”.

وتوقع أبو مذكور أن يكون سعر تكلفة الحج للموسم الحالي قريباً من سعرها العام الماضي بحوالي 3470 ديناراً أردنياً، تشمل عقود الطيران والنقل البري والسكن والرسوم الخاصة بالمملكة العربية السعودية.

وأكد رئيس جمعية الحج والعمرة أن” عدد الحجاج المخصص للموسم الحالي 2023 يصل إلى 2508 حجاج، سيخرجون عبر أربع رحلات من خلال معبر رفح البري”.

وشدد على أن “القرعة لاختيار بعد قرابة 15 يوماً من بدء التسجيل”. لافتاً إلى أن” 73 شركة حج في قطاع غزة مشاركة بالموسم الحالي.

الجدير ذكره، أن 550 اسما قديماً لا زالوا على نظام الجدولة الخاصة بالحج من الأعوام السابقة، وسيكون لهم الأولوية في موسم 2023، وسيتم استثناء العدد من الحصة ثم إجراء القرعة، وفقاً لوزارة الأوقاف والشؤون المدينة في قطاع غزة.

وكانت لجنة الحج المشتركة في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية أعلنت عن فتح باب التسجيل لأداء فريضة الحج لهذا العام 1444هـ (2023م).

وقالت اللجنة في بيان إنه: سيبدأ اعتباراً من يوم الأحد المقبل 29 يناير ولمدة أسبوعين، عقب الانتهاء من الترتيبات اللازمة الخاصة بعملية التسجيل.

ودعت الراغبين بأداء الفريضة لهذا العام التوجه لإحدى شركات الحج والعمرة المعتمدة والمؤهلة لتقديم طلب التسجيل مصطحبين صورة عن بطاقة الهوية مثبت فيها عنوان السكن، مع عدم دفع أي مبالغ للشركات.

وقالت اللجنة إنها ستُعلن عن الأسماء بعد فلترتها وفقاً للشروط والمعايير؛ لدفع مبلغ 1500 دينار شرطاً لدخول القرعة، وإثبات جدية المسجل.

وبينت أن هناك 525 حاجاً وحاجّة، لم يتمكنوا من أداء الفريضة نظرا لقرار السعودية بمنع من هم فوق 65 عاما من أداء الفريضة في ظل إجراءات مواجهة كورونا في حينه.

وأكدت اللجنة أن هؤلاء الحجاج يعتبرون مقبولين لأداء الفريضة لهذا العام، فيما ستجرى القرعة الاستكمالية على الأعداد المتبقية لباقي المحافظات حسب النسبة الممنوحة لكل محافظة لهذا الموسم 1444هـ (2023م).