الاحتلال يجدد الاعتقال الإداري لعبد الباسط معطان المصاب بالسرطان

رام الله – مصدر الإخبارية

أفاد نادي الأسير الفلسطيني، صباح اليوم الاثنين، بأنّ سلطات الاحتلال جددت أمر الاعتقال الإداري للمعتقل عبد الباسط معطان (48 عامًا) من بلدة برقة في رام الله، المصاب بسرطان في القولون، لمدة 6 شهور جديدة، رغم تدهور وضعه الصحيّ الصعب.

وأشار النادي إلى أنّ سلطات الاحتلال، أعادت اعتقال معطان إداريًا في شهر تموز 2022، وأصدرت بحقّه أمر اعتقال إداري لمدة 6 شهور.

وتابع: “جاء أمر الاعتقال بعد ثلاثة شهور من الإفراج عنه بعد أن أمضى 6 شهور رهن الاعتقال الإداريّ، وخلال تلك الفترة لم يتلق العلاج اللازم، وحتى بعد الإفراج عنه لم تتح له هذه الفترة القصيرة من متابعة علاجه كما قرر له الأطباء”، موضحًا أنّه كان بحاجة للسفر لمتابعة علاجه، لكن الاحتلال حرمه مجددًا من فرصة سفره للعلاج.

وأكد النادي على انتشار الخلايا السرطانية في عدة أجزاء من جسده، وصلت للقولون وأجزاء جديدة من الأمعاء والغدد والكبد.

وأضاف أن “الأطباء أبلغوه نتائج الفحوص الأخيرة، والتي أكدت على انتشار السّرطان في عدة أجزاء من جسده، وأنّ حالته الصحيّة، تتفاقم بشكلٍ متسارع”.

وشدد على أن عبد الباسط يتعرض لجريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، والتي تمثلت بشكل أساس في المماطلة في نقله إلى المستشفى، وإجراء الفحوص الطبية.

وقال النادي إنّ “المعتقل عبد الباسط معطان يعاني مؤخراً من التهاب العصب الوركي، وهبوط مستمر في الوزن، ووهن عام في الجسد، وتواصل إدارة السّجون المماطلة بتقديم العلاج اللازم له”.

وأوضح أنه منذ اعتقاله نُقل للمستشفى مرتين لإجراء صورة طبقية ومنظار، وبعد شهر من إجراء الصورة، أكّد له الطبيب وهو طبيب عام وغير مختص، أن لديه كتلة على الرئة، ولم تحدد طبيعتها.

جدير ذكره أن عبد الباسط معطان أسير سابق أمضى نحو 9 سنوات في سجون الاحتلال، غالبيتها رهن الاعتقال الإداريّ، وهو متزوج وأب لأربعة من الأبناء.

اقرأ/ي أيضًا: هيئة الأسرى تتقدم بالتماس ضد اغلاق بناية عائلة علقم