نقابة الصحفيين تستكمل التحضيرات لعقد مؤتمرها غداً بالضفة وغزة

رام الله – مصدر الإخبارية

أكدت نقابة الصحفيين، اليوم السبت، استكمال كافة التحضيرات لعقد المؤتمر الاستثنائي للهيئة العامة للنقابة المقرر غداً الأحد في الضفة وغزة.

وقالت نقابة الصحفيين في بيان لها إن أصحاب حق المشاركة في المؤتمر هم الأعضاء المسددين لاشتراكاتهم لعام 2023 والبالغ عددهم 2412 عضواً، منهم 1693 في الضفة، و719 في غزة، وأن النصاب القانوني اللازم لقانونية المؤتمر يبلغ 1207 أعضاء.

وتابعت أن جدول أعمال المؤتمر الذي ينعقد استجابة لمبادرة استندت الى موافقة كافة الأطر الصحفية في حينه، يرتكز على إجراء تعديلات ضرورية على النظام الداخلي للنقابة، بما يمهد لعقد المؤتمر العام واجراء الانتخابات خلال الأسابيع القادمة، وبالموعد الذي يقرره المؤتمر الاستثنائي.

ولفتت إلى أن اللجنة الخاصة بتعديلات النظام الداخلي تلقت جملة من المقترحات من أطر صحفية وصحفيين وجهات حقوقية واعلامية، وأخذت بما لا يتعارض مع القوانين وأصول العمل النقابي، وضمنتها في المسودة التي باتت منشورة على موقع النقابة للاطلاع عليها ونقاشها في المؤتمر قبل التصويت عليها، مع الإشارة الى أن باب اقتراح التعديلات سيكون مفتوحاً ايضاً خلال جلسة المؤتمر، الذي سيناقش أية تعديلات اضافية قد تطرح عليه.

وأردفت: “عملاً بأحكام النظام الداخلي، فإن جدول اعمال المؤتمر الاستثنائي ينحصر في البنود المحددة مسبقاً، والتي تتضمن إضافة الى تعديلات النظام وتحديد موعد المؤتمر الانتخابي، البحث في التوجه نحو اعداد مسودة قانون ناظم لعمل النقابة يتيح تشكيل فروع لها داخل فلسطين وخارجها، لضمان تمثيل كافة الصحفيين الفلسطينيين في بلدان الشتات، والتحول لاحقاً لآلية مؤتمر مندوبي الفروع المنتخبين في كل فرع على حدة”.

وأوضحت النقابة أن أي قرار بهذا الشأن لن يعمل به في الانتخابات القادمة، بل في الدورة التي تليها بعد عدة سنوات، حيث سيصبح متعذراً عقد مؤتمر عام لكافة الأعضاء، الذين يتوقع أن يصل عددهم الى بضعة آلاف.

اقرأ أيضاً: نقابة المحامين بالضفة تُعلق العمل غداً الأحد