مريم أبو دقة لمصدر: صفقة القرن تسير بهدوء على الأرض

خاص- مصدر الإخبارية

أكدت مريم أبو دقة القيادية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إن صفقة القرن بكل ملامحها ومشاريعها تسير بهدء على الأرض رغم الفشل بإعلانها تطبيقها بشكل واضح على العلن.

ولفتت في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية إلى أن صعود الحكومة الفاشية واستمرار الانتهاكات بحق الفلسطينيين شكلاً هاماً من أشكال سير صفقة القرن، إضافة لتواصل الاستيطان وزيادة ملاحقة الفلسطينيين بكل مكان من قبل الاحتلال الفاشي.

وأشارت أبو دقة إلى أن الاحتلال يواصل تمدده تجاه العمق العربي عبر اتفاقيات التطبيع ومشاريع أخرى.

وطالبت أبو دقة السلطة الفلسطينية في ذكرى إعلان صفقة القرن بسحب الاعتراف بإسرائيل وتطبيق قرارات المجلس المركزي بالانفكاك من اتفاقية أوسلو.

وأكدت ضرورة الذهاب لحوار شامل لإعادة ترتيب البيت الفلسطيني لأنه هذا المحتل لا يترك أحدا دون انتهاكات وتنغيص.

وصفقة القرن أو خطة ترامب للسلام هي اقتراح أو خطة سلام تهدف إلى حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، أعدها رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب.

وأعلن ترمب الخطة في 28 كانون الثاني (يناير) لعام 2020 وتشمل الخطة إنشاء صندوق استثمار عالمي لدعم اقتصادات الفلسطينيين والدول العربية المجاورة.

ودعا ترمب للإعلان كل من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومنافسه بيني غانتس ولم يدع أي مسؤولين فلسطينيين إلى واشنطن لإطلاق خطته للسلام من أجل حل الصراع القائم منذ عقود.

ونصت صفقة القرن على وجود مرحلة انتقالية من أربعة أعوام، وذلك انتظاراً لمتغيرات سياسية ستدفع السلطة الفلسطينية إلى التخلي عن موقفها الرافض للخطة حالياً، وإعلان سيطرة إسرائيل على 30 في المئة من الضفة الغربية ضمن المناطق التي تعرف باسم “ج”، وفق تصنيفات اتفاق أوسلو المبرم عام 1993.

وبحسب الخطة ستبقى مدينة القدس موحّدة تحت السيادة الإسرائيلية الكاملة؛ بضم جميع مستوطنات الضفة الغربية التي يزيد عددها عن 100 مستوطنة بهدف منع عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضي فلسطين المحتلة.