تيار الإصلاح - الإصلاح الديمقراطي علم فلسطين - محسن والمقاومة

محسن لمصدر: صفقة القرن انتهت بنفس اليوم الذي أعلنت فيه

خاص- مصدر الإخبارية

شدد الناطق باسم تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح الدكتور عماد محسن على أن صفقة القرن انتهت بنفس اليوم الذي أعلنت فيه.

وقال محسن في تصريحات لشبكة مصدر الإخبارية إن الولايات المتحدة أدركت أن كل اقتراح يقضم الحقوق الفلسطينية وينكرها لا يمكن أن يلقى قبولاً ويتم تنفيذه بأي شكل كان.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة أثبت فشلها وانحيازها للجانب الإسرائيلي بكل مشاريع التسوية وعرفت أنه لا يمكن أبدأ القبول بما يخدم الشعب الفلسطيني وحقوقه ويحقق أحلامه في دولته المستقلة.

ودعا محسن السلطة للتوقف عن الوهم المفاوضات والتنسيق الأمني والعودة إلى مربع الوحدة الوطنية كونه القادر فقط على صنع حالة مواجهة بوجه الاحتلال.

وصفقة القرن أو خطة ترامب للسلام هي اقتراح أو خطة سلام تهدف إلى حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، أعدها رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب.

وأعلن ترمب الخطة في 28 كانون الثاني (يناير) لعام 2020 وتشمل الخطة إنشاء صندوق استثمار عالمي لدعم اقتصادات الفلسطينيين والدول العربية المجاورة.

ودعا ترمب للإعلان كل من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومنافسه بيني غانتس ولم يدع أي مسؤولين فلسطينيين إلى واشنطن لإطلاق خطته للسلام من أجل حل الصراع القائم منذ عقود.

ونصت صفقة القرن على وجود مرحلة انتقالية من أربعة أعوام، وذلك انتظاراً لمتغيرات سياسية ستدفع السلطة الفلسطينية إلى التخلي عن موقفها الرافض للخطة حالياً، وإعلان سيطرة إسرائيل على 30 في المئة من الضفة الغربية ضمن المناطق التي تعرف باسم “ج”، وفق تصنيفات اتفاق أوسلو المبرم عام 1993.

وبحسب الخطة ستبقى مدينة القدس موحّدة تحت السيادة الإسرائيلية الكاملة؛ بضم جميع مستوطنات الضفة الغربية التي يزيد عددها عن 100 مستوطنة بهدف منع عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضي فلسطين المحتلة.

Exit mobile version