مقاومون يستهدفون حاجزي دوتان وقلنديا بوابل من الرصاص

جنين – مصدر الإخبارية

استهدف مقاومون فلسطينيون، فجر السبت، حاجزي دوتان وقلنديا العسكريين الإسرائيليين غرب مدينة جنين وشمال مدينة القدس، على التوالي، بوابلٍ كثيف من الرصاص.

وأفاد شهود عيان، بأن مقاومين فلسطينيون فتحوا النار تجاه الحاجز، وانسحبوا من المكان بسلام، وبعدها بدقائق فرضت قوات الاحتلال طوقًا أمنيًا مشددًا وشرعت بأعمال بحث عن المنفذين.

ويأتي استهداف الحاجز، بعد عِدة ساعات من عملية فدائية نفذها الشهيد خيري علقم في مدينة القدس، وأسفر عنها مقتل ثمانية مستوطنين وإصابة آخرين بينهم حالات خطيرة.

في سياق متصل، استهدف مقاومون فلسطينيون حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة، في مشهدٍ نضالي مهيب، ردًا على جرائم الاحتلال وثأرًا لاستشهاد الشاب خيري علقم (21 عامًا).

وظهرت في مدن الضفة الغربية خلال شهور 2022 تشكيلات عسكرية مختلفة تصدرت المواجهة مع قوات الاحتلال، من أبرزها مجموعة عرين الأسود التي اتخذت من البلدة القديمة في نابلس مقراً لها، وكتائب بلاطة ونابلس وجنين وغيرها.

وتشهد مُدن وقرى وبلدات الضفة الغربية والقدس المحتلتين، حالةً من الغضب الشعبي والتوتر الملحوظ، رفضًا واستنكارًا لاعتداءات قوات الاحتلال وقُطعان المستوطنين بحق المواطنين وممتلكاتهم، وقيامهم بحملات اعتقالات متكررة، في ظل صمتٍ عربي مخزٍ عاجز عن لجم الاحتلال لوقف ممارساته العنصرية بحق الفلسطينيين.

جدير بالذكر أن جرائم الاحتلال تُشكل انتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي الإنساني، وتعديًا صارخًا على الحقوق المكفولة بموجب الاتفاقات الدولية، ما يتطلب ضغطًا جادًا على الاحتلال لاحترام حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.

أقرأ أيضًا: منفذ عملية القدس.. من هو الفدائي خيري علقم؟