العاهل الأردني: مخططات الضم تهدد استقرار الشرق الأوسط

عمانمصدر الإخبارية

حذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، من أن تحرك الاحتلال المزمع لتنفيذ مخططات الضم لأجزاء من الضفة الغربية المحتلة الشهر القادم سيهدد الاستقرار في الشرق الأوسط.

وقال بيان صادر عن القصر الملكي، إن العاهل الأردني حذر في مؤتمر عبر الفيديو مع لجان وقيادات في الكونغرس الأميركي من أن “أي إجراء إسرائيلي أحادي لضم أراض في الضفة الغربية هو أمر مرفوض ويقوض فرص السلام والاستقرار في المنطقة”.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، على أن تنفيذ مخططات الضم لغور الأردن ومستوطات الضفة الغربية ، سيتم على مرحلتين.

و قد أعلن وزير الأمن ورئيس الوزراء “الإسرائيلي” بالإنابة بيني غانتس أمس الثلاثاء، انه سيمضي قدماً في تطبيق سيادة الاحتلال في الضفة الغربية وتطبيق مخططات الضم وذلك أمام اللجنة اليهودية الأميركية .

مخططات الضم بالتنسيق والدعم الأمريكي

وقال غانتس:”هذه خطة مهمة تقدم مقاربة واقعية للطريقة التي يمكن من خلالها بناء مستقبل مستقر في المنطقة، ودفعها قدما قدر الإمكان وبمسؤولية كبيرة”.

وأضاف غانتس “يجب أن نعمل على أساس الخطة ونفعل ذلك بالتنسيق مع الشركاء الإقليميين وبالطبع مع الشركاء المحليين، مع الإجماع في إسرائيل وبالتنسيق الكامل وقبول الدعم الأميركي”.

على صعيد آخر، أعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين يوم الأربعاء، عن إدانتها لاستمرار قيام سلطات الاحتلال بأعمال في الحائط الغربي للمسجد الأقصى المبارك، الذي يشكل جزءاً لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير ضيف الله الفايز في بيان، أن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك هي السلطة الوطنية صاحبة الاختصاص الحصري في إدارة جميع شؤون المسجد الأقصى المبارك بموجب القانون الدولي، وأن جميع أعمال الصيانة والترميم في المسجد البالغة مساحته 144 دونماً، بما في ذلك الأسوار، هي ضمن الصلاحيات الحصرية لإدارة أوقاف القدس، وأن على إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال، احترام التزاماتها بهذا الشأن ووقف الأعمال فوراً.

وأكد الفايز على ضرورة التزام “إسرائيل” بالوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف وحمّلها كقوة قائمة بالاحتلال كامل المسؤولية عن سلامة المسجد وأسواره، مشيرا إلى أن الوزارة أرسلت مذكرة احتجاج رسمية للجانب الإسرائيلي بخصوص الأعمال في الحائط الغربي.