عملية تكميم المعدة.. ما هي وما أبرز مخاطرها؟

صحة _ مصدر الإخبارية

يلجأ بعض الأشخاص إلى إجراء عملية تكميم المعدة، لإنقاص وزنهم، بعد الفشل باتباع أنظمة غذائية تساعد في ذلك دون الحصول على النتائج المرجوّة ولكن قد لايعرف البعض أنّ لها العديد من المخاطر، فما هي أبرز مخاطر هذه العملية؟

مايجب معرفته أولاً أنّ تكميم المعدة قد لاتكون مُهددة للحياة، نظراً لأنه يكون على الفرد الذي أجرى العملية تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية مدى الحياة.

وتعد عملية تكميم المعدة إجراء طبي جراحي يتم عن طريق استخدام منظار وإدخال أدوات ذات حجم صغير عبر شقوق يشقها الجراح المختص في أعلى البطن، وبهذا الإجراء سيتم إزالة 80% من المعدة، بحيث يصبح حجم وشكل المعدة قريب لحجم وشكل الموزة.

وعقب العملية تصبح المعدة حجمها أقل بكثير مما كانت عليه،  وبالتالي الاستهلاك اليومي للطعام يكون أقل، مما يدفع الإنسان لخسارة الوزن.

قد تساعد هذه العملية على السيطرة على بعض أنواع الأمراض المهددة للحياة والتخفيف من مخاطرها، مثل:الارتجاع المعدي، أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، مرض السكري، والسكتات الدماغية.

 

كم ينزل الوزن بعد التكميم؟

 

قد تخسر من 50 إلى 90 رطلا، أي من حوالي 23-41 كيلوغراما.

 

ما الفرق بين تكميم المعدة وقص المعدة؟

تكميم المعدة (gastric sleeve surgery) وقص المعدة هما مصطلحان لنفس الإجراء، ففي عملية تكميم المعدة يتم قص جزء منها لذلك تسمى أيضا بقص المعدة.

ما الفرق بين تكميم المعدة وعملية المجازة المعدية (gastric bypass)؟

تكميم المعدة هو إزالة جزء من المعدة. وقد يستغرق فقدان الوزن وقتا أطول من عملية المجازة المعدية (تحويل مسار المعدة).

بالمقابل في عملية المجازة المعدية، يتم إنشاء كيس معدي صغير وإعادة توجيه الأمعاء الدقيقة، فهو إجراء أكثر تعقيدا نسبيا بسبب تغيير مسار الأمعاء الدقيقة. وقد ينخفض الوزن بشكل أسرع في الأشهر التالية للجراحة.

كم الوزن الذي يحتاج تكميما؟

الأمر ليست له علاقة بوزن محدد، بل بمعامل كتلة الجسم ووضع الشخص الصحي. وتستخدم جراحة تكميم المعدة في علاج السمنة المفرطة.

وينصح به للأشخاص الذين جربوا طرقا أخرى لفقدان الوزن دون نجاح طويل المدى، وقد ينصحك طبيبك بإجراء جراحة تكميم المعدة إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة مع معامل كتلة الجسم (BMI) أكثر من 40.

وقد ينصحك طبيبك أيضًا بها إذا كان معامل كتلة الجسم لديك بين 35 و40، وحالة صحية مثل توقف التنفس أثناء النوم وارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو مرض السكري من النوع الثاني.

ويتم حساب معامل كتلة الجسم (BMI) عبر قسمة وزن الشخص بالكيلوغرام على مربع طوله بالمتر، فمثلا إذا كان طول الشخص 170 سنتيمترا ووزنه 75 كيلوغراما، فيتم تحويل 170 سنتيمترا إلى وحدة المتر فيصبح 1.7، ثم يقسم الوزن على مربعه: 75/ 2(1.7) وتكون النتيجة في هذه الحالة 25.95.