أطباء يكتشفون مُفاجأة مذهلة في بطن فتاة روسية.. فماذا وجدوا؟

صحة _ مصدر الإخبارية

كشف أطباء مستشفى مدينة شيلكوفو التابعة لمقاطعة موسكو، مفاجأة مُذهلة، بعد إجراء عملية فحوص وتحاليل لفتاة روسية كانت تُعاني من آلام مُزمنة في منطقة البطن.

وعقب الفحوصات، تبين للأطباء ، أن معدة الفتاة (21 عاما) التي تعاني من قرح نازفة، يوجد بداخلها كتلة كبيرة من الشعر تبلغ وزن 3 كيلو جرام.

وعلى الفور، أجرى الأطباء عملية جراحية لاستخراج كتلة الشعر.

وفي التفاصيل، أوضح الأطباء أنّ الفتاة تُعاني من متلازمة أكل الشعر، وهو ما أصابها بآلام حادة في منطقة البطن، مع شعور بالغثيان والتقيؤ بعد تناول الطعام.

ووفقا للجراح ألكسندر بوليتشيف، خضعت الفتاة لعملية جراحية ناجحة، وتم فتح البطن والمعدة واستأصل القرح واستخراج كتلة من الشعر وزنها 3 كيلو جرام.

وأشار إلى  أنه بعد شفاء الفتاة وإعادة تأهيلها سوف تخضع لدورة علاج نفسي.

ماهي متلازمة أكل الشعر:

ذكرت قناة “روسيا اليوم” أن الفتاة سبق أن خضعت لعملية جراحية لنفس السبب، وهي مصابة بمرض أكل الشعر Trichophagia الذي يصاحبه نتف الشعر، ما يسبب تكون كتلة كبيرة من الشعر في المعدة أو الأمعاء.

ومرض أكل الشعر هو اضطراب قهري يتمثل في هوس نتف الشعر وأكله، وفي حالات الاضطراب المُزمنة يتسبب أكل الشعر في تكوّن تكيّس شعري داخل القناة الهضمية مما يتطلب التدخل الجراحي لاستئصاله لكونه مُميتاً.

ويتم نتف الشعر وأكل نهايات جذور البُصيلات الشعرية أو محور الشعرة ذاتها، كما تُعد الطقوس المرافقة للاضطراب عاملاً قوياً تلعب دوراً في طبيعة المرض، وتشمل ملامسة بُصيلات الشعر للشفتين، وتذوق الشعر ومضغه، وفي بعض الحالات قد يأكل المُصاب بالاضطراب شعر الآخرين.

ويفقد المصاب بمتلازمة أكل الشعر إدراكه أنه يأكل شعره، كما أنه في الغالب يشعر بالخجل من هذا الأمر، وهو ما يترتب عليه عدم اكتشاف الإصابة إلا بعد فترة طويلة، وغالباً ما تكون الحالة تدهورت.

ويبدأ المصاب بنتف الشعر ومن ثم يأكله، وهو الأمر الذي يشعره بالراحة والهدوء، حتى إنه يستطيع النوم بصورة أحسن.

وتعرف هذه المتلازمة أيضاً بداء المشعرات، وبحسب الأبحاث والإحصائيات فإن الفتيات فوق 12 عاماً هن الأكثر تأثراً بها.

ويرى كثير من الباحثين والأطباء النفسيين أن أسباب الإصابة بهذا الاضطراب لا تزال مجهولة، وإن كان يمكن إرجاعها إلى القلق والخوف والتوتر والاكتئاب.