صحيفة عبرية ترجح عودة التنسيق الأمني مع السلطة خلال أسابيع

غزة- مصدر الإخبارية:

توقع المحلل العسكري في صحيفة يديعوت أحرونوت رون بن يشاي أن يعود التنسيق الأمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية إلى طبيعته في غضون أشهر أو أسابيع.

وقال بن يشاي إن الغاء التنسيق الأمني مع إسرائيل من قبل السلطة الفلسطينية، لا يحدث للمرة الأولى، وكان متوقعاً في ظل تصاعد العمليات ضد الفصائل الفلسطينية والاضطرابات في الضفة الغربية.

ورجح بن يشاي أن يعود التنسيق الأمني بموجب ضغوط من الولايات المتحدة الأمريكية والأردن إلى جانب دول أخرى.

وأشار إلى أن جيش الاحتلال سيواجه مع الغاء التنسيق الأمني صعوبات مع التعامل مع الأحداث والاضطرابات في الضفة الغربية.

وزعم بن يشاي أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس كان يتعين عليه اتخاذ إجراءات جذرية نتيجة الإجراءات القاتلة في عملية جنين، صباح أمس الخميس، لكنه بحاجة إلى استمرار التنسيق مع إسرائيل لكبح جماح حركة حماس، وبالتالي لا يستطيع التنازل عنه بالكامل.

وأعلنت الرئاسة الفلسطينية مساء الخميس، عن وقف التنسيق الأمني مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن “القيادة الفلسطينية قررت وقف التنسيق الأمني مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي اعتباراً من الآن”.

وأضاف أبو ردينة أن “القيادة قررت استكمال الانضمام إلى المنظمات الدولية عاجل، والتوجه الفوري إلى مجلس الأمن تحت الفصل السابع لوقف جرائم الاحتلال ضد شعبنا وإضافة ملف مجزرة جنين إلى الملفات السابقة”.

وكان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ قال إن القيادة الفلسطينية ستعلن مساء اليوم الخميس عن سلسلة إجراءات وقرارات مهمة على إثر العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين.

وقال الشيخ في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إن” إعلان القيادة عن القرارات والإجراءات المهمة يأتي عقب الاجتماع الطارئ الذي عقدته صباح الخميس على إثر الجريمة البشعة في جنين”.

واستشهد أمس الخميس تسعة فلسطينيين وجرح العشرات بينهم مصابين لازالوا بحالة خطيرة إثر اقتحام قوات كبيرة من قوات الاحتلال مدينة جنين ومخيمها، فيما تضررت العديد من المرافق العامة والمنازل جراء استخدام الجرافات العسكرية والأليات المدرعة خلال الاقتحام الذي وصف بالأعنف منذ عام 2002.