الصين ترد على مهاجمة سلالة كورونا الجديدة ترامب - منظمة الصحة العالمية

منظمة الصحة العالمية: تحقيق في اختراق علمي أثبت نجاعته في علاج كورونا

وكالاتمصدر الإخبارية 

أشادت منظمة الصحة العالمية بتحقيق “اختراق علمي”، بعد أن أعلن باحثون بريطانيون أن دواءً من عائلة الستيرويدات أثبت فاعلية في إنقاذ حياة مرضى فيروس كورونا “كوفيد-19” يعانون من الأعراض الأكثر خطورة، وسط اتخاذ إجراءات جديدة في الصين لمكافحة عودة الفيروس لها بعد شهرين من اختفائه.

وقال المدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في بيان إنه أول علاج مثبت يقلل من الوفيات في صفوف مرضى “كوفيد-19” ممن يتنفسون بواسطة قوارير الأكسجين أو أجهزة التنفس الاصطناعي.

وأمس الثلاثاء تعززت الآمال بالتوصل إلى علاج لمرض كورونا المستجد “كوفيد-19” متاح على نطاق واسع وغير مكلف مع إعلان باحثين بريطانيين أن عقار “ديكساميثازون” الستيرويدي قادرٌ على إنقاذ أرواح ثلث المصابين بكوفيد-19 الذين يعانون من الأعراض الأكثر خطورة.

واختبر باحثون يقودهم فريق من جامعة أوكسفورد العقار على أكثر من ألفي مريض يعانون من أعراض خطيرة بسبب الفيروس المستجد.

وقال بيتر هوربي، أستاذ الأمراض المعدية الناشئة بقسم الطب بجامعة أوكسفورد إنّ “ديكساميثازون هو أول دواء يظهر تحسنا في البقاء على قيد الحياة لدى مرضى كورونا المستجد. هذه نتيجة جيّدة جدا”.

وأضاف أن ديكساميثازون غير مكلف ويباع دون وصفة طبية ويمكن استخدامه على الفور لإنقاذ الأرواح في جميع أنحاء العالم.

وما لبث أن أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك أن المملكة المتحدة ستباشر فورا وصف منشّط “ديكساميثازون” لمرضى “كوفيد-19”.

وحتى مساء أمس ارتفع المصابون بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حول العالم إلى 8 ملايين و256 ألفا و257، فيما سجلت 445 ألفا و937 حالة وفاة، وتعافى أكثر من 4 ملايين مصاب، وفق موقع “ورلد ميتر” المختص في رصد ضحايا فيروس كورونا الذي ظهر للمرة الأولى في الصين في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

Exit mobile version