المنظمة العربية لحقوق الإنسان تدين الجرائم الإسرائيلية المروعة في جنين

وكالات-مصدر الإخبارية

دانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان الجرائم الإسرائيلية المروعة التي وقعت بحق مدينة ومخيم جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، والتي أسفرت عن استشهاد تسعة مواطنين فلسطينيين، بينهم امرأة مسنة، وإصابة ١٣ آخرين، بينهم ٤ في حالة خطرة.

ونددت المنظمة في بيان سلوك قوات الاحتلال الإسرائيلي للقتل وإهدار حياة الفلسطينيين عمدا، والذي تجلى في استهداف جنود الاحتلال لقسم رعاية الأطفال في مستشفى مخيم جنين، بالغازات المسيلة للدموع، والتي من المحظور استخدامها في الأماكن المغلقة والمسقوفة.

وأكدت المنظمة العربية الحقوقية أن الاحتلال الإسرائيلي ينفذ خطة منهجية لاستفزاز المدنيين المحميين في أراضي الضفة الغربية والقدس المحتلتين، عبر ارتكاب حزمة كبيرة من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وجرائم الحرب، عبر الاغتيال والتصفية العمد للمصابين والاقتحامات وتصعيد حملات الاعتقال التعسفي وهدم المنازل والاستيلاء على الأراضي الخاصة، والحصار والاغلاق، وصولا لرفض تسليم جثامين الشهداء لذويهم، فضلا عن شن حملات حصار وتضييق اقتصادي لمنع المدنيين الفلسطينيين من تدبير احتياجاتهم المعيشية اليومية.

اقرأ/ي أيضا: رصد لانتهاكات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية خلال 7 أيام

وشددت على وقوع الممارسات الإسرائيلية جملة وتفصيلا بين الانتهاكات الخطيرة والمباشرة للمبادئ القانون الإنساني الدولي، وتشكل خرقا فاضحا لأحكام اتفاقية جنيف الرابعة ١٩٤٩ المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب وتحت الاحتلال.

وحملت المنظمة العربية المجتمع الدولي المسئولية عن تفشي العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، في ظل تخاذله عن اتخاذ التدابير الكافية والفعالة لوقف هذه الجرائم، والعمل الضروري من أجل إنهاء هذا الاحتلال طويل الأمد الذي يشكل جريمة عدوان مستمر.

وطالبت المنظمة الدول العربية بموقف عاجل وحازم للتصدي لهذا العدوان المستمر، داعيا في هذا السياق لإلغاء الاجتماع المرتقب لمجموعة “النقب” المزمع في المغرب، والتجميد الفوري للاتصالات العربية الإسرائيلية.

كما دعت المنظمة العربية لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لتقرير حزمة خطوات لتحركات دولية عاجلة.