الاحتلال الإسرائيلي انتهاكات واعتداءات بحق الفلسطينيين

رصد لانتهاكات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية خلال 7 أيام

غزة- مصدر الإخبارية

أصدر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان تقرير يرصد الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطيني خلال الفترة ما بين 19 إلى 25 كانون الثاني (يناير) لعام 2023.

وجاء التقرير على النحو الآتي:

♦️ انتهاكات الحق في الحياة والسلامة البدنية

▪️قتل أربعة مواطنين فلسطينيين، بينهم ثلاثة، اثنان منهم مدنيان، أحدهما طفل، قتلوا برصاص قوات الاحتلال، والرابع قتل برصاص مستوطن. وأصيب 17 مواطناً آخرون برصاص تلك القوات، من بينهم طفلان، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق، في اعتداءات لقوات الاحتلال في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

ومنذ بداية العام، أسفرت اعتداءات قوات الاحتلال عن مقتل 20 مواطناً، منهم 9 مدنيين، بينهم 4 أطفال، والبقية من أفراد المقاومة، أحدهم طفل، و2 قتلهما مستوطنان بدعوى تنفيذهما عمليتي طعن، وأصيب العشرات في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

♦️ الهدم والتجريف والمصادرة والاستيطان

▪️ شردت قوات الاحتلال 5 عائلات، قوامها 40 فرداً، منهم 28 طفلاً، بعد هدمها 10 منازل، وصادرت أشتال من نبات الصبار، في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

ومنذ بداية العام، ووفق ما استطعنا توثيقه، فقد شردت قوات الاحتلال 22 عائلة، قوامها 152 فرداً، منهم 17 امرأة، و68 طفلاً، جراء تدمير 26 منزلاً، منها 7 أجبر مالكوها على هدمها ذاتيًّا، و3 دمرت على خلفية العقاب الجماعي. كما دمرت 20 منشأة مدنية أخرى، وجرفت ممتلكات أخرى، وسلمت العديد من الإخطارات بالهدم ووقف البناء، في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية


هدم منازل كعقاب جماعي♦️

◼️في 25/01/2023، اقتحمت قوات الاحتلال بأعداد كبيرة جداً، بلدة عناتا، في القدس الشرقية، وحاصرت بناية سكنية من 11 طابقاً، وأخلتها من السكان، وقامت بإغلاق شقة سكنية في الطابق السادس بعد تدمير جدرانها ومحتوياتها الداخلية، تعود لعائلة المواطن عدي التميمي، الذي قتل بعد تنفيذه عمليتي إطلاق نار في القدس المحتلة في شهر أكتوبر من العام الماضي، وذلك في إطار سياسة العقاب الجماعي. وبذلك شردت عائلة قوامها 7 أفراد، منهم 3 نساء. وخلال الاقتحام اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، وأسفرت عن مقتل الطفل محمد علي عبد محمد علي، 17 عاماً، وإصابة 4 مواطنين آخرين، وقبل انسحابها اعتقلت تلك القوات 3 مواطنين، أحدهم طفل.

ومنذ بداية العام تم تدمير ثلاثة منازل على خلفية العقاب الجماعي.

♦️اعتداءات المستوطنين

▪️ نفذ المستوطنون 4 اعتداءات بحماية قوات الاحتلال، تضمنت اعتداءات على المواطنين وممتلكاتهم في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

ومنذ بداية العام، نفذ المستوطنون 17 اعتداءً بحق مواطنين فلسطينيين وممتلكاتهم.

♦️التوغل والاعتقالات

▪️نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (200) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، داهمت خلالها منازل سكنية ومنشآت وفتشتها، وأقامت حواجز. أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (106) مواطنين، بينهم صحفي، و3 نساء، و19 طفلاً أحدهم مريض.

ووفق ما استطاع المركز توثيقه، فمنذ بداية العام، نفذت قوات الاحتلال 819 عملية اقتحام، في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، اعتقلت خلالها 397 مواطنًا، بينهم 5 نساء، و47 طفلاً

♦️ الحصار والقيود على الحركة

▪️ تواصل قوات الاحتلال حصارها غير الإنساني وغير القانوني، المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من 15 عاماً. المزيد من التفاصيل عن حالة المعابر في غزة خلال شهر ديسمبر من العام 2022 في هذا التقرير. 👇

▪️ وواصلت قوات الاحتلال فرض قيود على حرية الحركة في الضفة الغربية، ففضلاً عن (110) حواجز ثابتة نصبت خلال هذا الأسبوع (122) حاجزًا فجائيًّا في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، اعتقلت عليها 7 مواطنين.

* ومنذ بداية العام، نصبت قوات الاحتلال 426 حاجزاً فجائياً على الأقل، اعتقلت عليها 21 مواطنًا.*

Exit mobile version