الأمم المتحدة

الأمم المتحدة تحذّر من انتكاسة كبيرة للبلدان منخفضة الدخل

وكالات-مصدر الإخبارية

حذرت الأمم المتحدة في تقرير خاص بها، من توقعات متشائمة للنمو لعام 2023 تؤدي إلى “تفكير قصير الأجل أو تقشّف مالي متسرّع” قد يفاقم عدم المساواة ويهدد أهداف التنمية.

ويواجه الاقتصاد العالمي سلسلة من الصدمات العام الماضي 2022 من بينها تداعيات وباء كوفيد والحرب في أوكرانيا وارتفاع التضخم.

ومن المتوقّع أن يتراجع النمو الاقتصادي العالمي من ثلاثة في المئة عام 2022 إلى 1,9 في المئة هذا العام، حسب ما ذكرت الأمم المتحدة في تقريرها حول وضع الاقتصاد العالمي وآفاقه.

لكن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قال “هذا ليس الوقت المناسب للتفكير قصير الأجل أو التقشّف المالي المتسرّع الذي يؤدي إلى تفاقم عدم المساواة، ويزيد المعاناة ويمكن أن يجعل (أهداف التنمية المستدامة) بعيدة المنال”.

وأضاف في بيان “هذه الأوقات غير المسبوقة تتطلب تحركا غير مسبوق”.

واعتمدت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عام 2015 أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر التي أشار إليها غوتيريش، وهي تشمل تحقيق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر وتوفير الوصول إلى طاقة نظيفة بأسعار معقولة بحلول عام 2030.

وستقيّم قمة في نيويورك في وقت لاحق من هذا العام التقدم المحرز نحو تحقيق هذه الأهداف، لكنّ الكثير منها يبدو بعيد المنال.

اقرأ/ي أيضا: الأمم المتحدة: 130 مليون شخص في المنطقة العربية تحت خط الفقر

وجاء في تقرير الأمم المتحدة أن “تباطؤ النمو، وارتفاع التضخم، وتزايد مواطن الضعف المتعلقة بالديون تهدد بمزيد من التراجع عن إنجازات أهداف التنمية المستدامة التي تحققت بشق الأنفس، ما يعمق الآثار السلبية بالفعل لوباء كوفيد”.

وقال المشرف على التقرير حميد رشيد إنه في ظلّ الظروف الاقتصادية الحالية، فإن “الوصفة النموذجية” للاقتصاديين هي خفض الإنفاق.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية “سيطلب من الحكومات في أحيان كثيرة شدّ أحزمتها”.

وتابع “رسالتنا الرئيسية في التقرير هي أن الحكومات في البلدان النامية على وجه الخصوص… يجب أن تتجنب التقشّف”، معتبرا أن ذلك سيكون “ضارا للغاية” لأهداف التنمية.

وحسب التقرير، استنزفت خدمة الديون أكثر من 25 في المئة من الإيرادات الحكومية في ثمانية بلدان نامية عام 2022. وفي حالة سريلانكا، استهلكت خدمة الدين نحو 80 في المئة من الإيرادات الحكومية.

كما أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء مخاطر انخفاض مساعدات التنمية.

وقال رشيد إن الحرب في أوكرانيا وإعادة الإعمار في المستقبل “ستحول وجهة بعض الموارد”، محذرا من انتكاسة كبيرة للبلدان منخفضة الدخل.

وكان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قد قدّر في أيلول(سبتمبر) أن مجموعة غير مسبوقة من الأزمات أعادت التقدم البشري خمس سنوات إلى الوراء.

Exit mobile version