الرياضة-دراسة تحدد أفضل وقت لممارسة الرياضة

هذا العصير يزيد قوة العضلات أثناء ممارسة التمارين الرياضية

وكالات – مصدر الإخبارية

يحرص كثيرون على ممارسة التمارين الرياضية سواء في النادي الرياضي أو المنزل، ليؤكد باحثون أن نوعاً من العصير يزيد بشكل كبير من قوة العضلات، ما يسمح برفع أوزان أثقل.

في التفاصيل يقول الباحثون إن الخضروات مثل الشمندر غنية بالنترات والمواد الكيميائية التي تعزز الأكسجين والدم حول الجسم، وقد ارتبطت بزيادة القدرة على التحمل. والقهوة منبه قوي آخر يمكن أن يساعد في التدريبات عن طريق تحفيز الجهاز العصبي المركزي وإعطائك المزيد من الطاقة.

وقام خبراء من جامعة إكستر البريطانية بدراسة على عشرة رجال أصحاء في أوائل العشرينات، طُلب منهم خلالها اتباع نظام غذائي منخفض النترات لمدة ثلاثة أيام قبل بدء التجربة، مثل تجنب الخضار الورقية.

وخلال الدراسة تم تقسيمهم بعد ذلك إلى مجموعتين، حيث تلقى نصفهم مشروبا غنيا بالنترات قبل التمرين يحتوي على 4.7 أوقية سائلة (أونصة سائلة) والتي قال الباحثون إنها تعادل عصير الشمندر، وتم إعطاء الباقي مشروبا وهميا يحتوي على مسحوق وهمي.

وأوضح الباحثون إن المشروبات لا يمكن تمييزها من حيث المظهر والرائحة والطعم، ثم أكمل المشاركون تمرينا واحدا بعد ثلاث ساعات بعد الإحماء، وباستخدام النبضات الكهربائية، قام الباحثون بقياس قوة العضلات، أو القوة التي تمارسها العضلات عندما تنقبض.

وفي النتائج لاحظ الباحثون أن عزم الدوران الناتج عن المشاركين كان أعلى بنسبة سبعة بالمائة في المجموعة التي تناولت مشروبا حقيقيا قبل التمرين، كما تم جمع خزعات العضلات من الساق بعد تناول المشروب وقبل التمرين وبعده للتحقق من مستويات النترات في الأنسجة.

في الوقت نفسه وجد العلماء مستويات أعلى من النترات في عضلات الأشخاص الذين تناولوا مشروب النترات مقارنة بمن لم يتناولوه، وفي الجسم، يمكن أن تساعد النترات في توسيع الأوعية الدموية وزيادة كمية الأكسجين التي تصل إلى العضلات.

وعلّق عالم وظائف الأعضاء في جامعة إكستر آندي جونز على النتائج بالقول: “قدم بحثنا بالفعل مجموعة كبيرة من الأدلة على خصائص تحسين أداء النترات الغذائية، والتي توجد عادة في عصير الشمندر، المثير للدهشة أن هذه الدراسة الأخيرة تقدم أفضل دليل حتى الآن على الآليات الكامنة وراء سبب تحسين النترات الغذائية لأداء العضلات البشرية”.

اقرأ أيضاً: 5 حلول تخلّصك من سموم ومشاكل فروة الرأس.. جربيها

Exit mobile version