إسرائيل تكشف امتلاك مصر لمدفع كيه ثاندر 9 الكوري

وكالات – مصدر الإخبارية

كشفت المجلة العسكرية الإسرائيلية “يسرائيل ديفينس” أن مصر تمتلك مدفع الهاوتزر K9 Thunder كيه ثاندر 9 الكوري، المزود بمدفع عيار 155 ملم، والذي يطلق 50 طلقة شديدة الانفجار دُفعة واحدة.

وأوضحت المجلة التي تصدر عن الجيش الإسرائيلي بأن المدفع دقيق التوجيه يحتوي على نظام تحميل أوتوكاتيكي، ويستطيع إطلاق 10 قذائف في دقيقة واحدة، إلى مدى يصل 40 كم.

ولفتت المجلة أن مصر حصلت على هذا السلاح من شركة Hanwa الكورية الجنوبية، والتي كانت الأخيرة زودت به العديد من البلدان من ضمنها مصر، إلى جانب فنلندا والهند وتركيا.

وكانت القوات المسلحة المصرية وقعت مع كوريا الجنوبية اتفاقية تقضي بتصنيع مشترك للهاوتزر مع الشركة الكورية، حسب ما أعلنت مصر في وقت سابق.

فيما، كشفت وسائل إعلام إستونية، عن توقيع مدير المشتريات العسكرية الإستونية عقداً بقيمة 36 مليون يورو، من أجل شراء 12 مدفع من هذا النوع، تصنعه شركة هانوا الكورية، والتي أكدت أن امتلاك مصر له.

ويعتبر المدفع “كيه ثاندر 9” الكوري ذاتي الدفع، وذا مزايا قتالية فريدة، ومزود بقذائف من عيار 155 ملم، يصل مداها إلى ما بين 40 – 56 كم، إضافة إلى أنه قادرٌ على تحمل آثار الطلقات المدفعية الثقيلة بسبب سمك التدريع بحوالي 19 ملم.

وهو مطور من قبل “سامسونغ تيكوين”، لصالح القوات المسلحة الكورية الجنوبية التي تقوم بتصديره وترويجه داخل عدة دول منها مصر.

ويشهد السلاح المتطور رواجاً في منطقة حلف شمال الأطلسي،

اقرأ أيضاً: الأردن: شراء 12 مقاتلة حربية جديدة من أمريكا لتعزير سلاح الجو