الأردن تطلب من حكومة الاحتلال السماح ببناء مئذنة خامسة بالأقصى

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

طلبت المملكة الأردنية الهاشمية من سلطات الاحتلال الإسرائيلي السماح لها ببناء مئذنة خامسة بالمسجد الأقصى، وفق ما ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” اليوم الأربعاء.

وأشارت الصحيفة إلى أن قسم الهندسة في قصر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أعد هذا المخطط منذ سنوات طويلة، بيد أن الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة عارضت تنفيذه.

وقالت الصحيفة إن الأردن جدد قبل أسابيع طلبه من حكومة الاحتلال الجديدة بناء مئذنة خامسة في المسجد الأقصى على السور الشرقي من الحرم القدسي الشريف.

وأوضحت الصحيفة أنه بموجب اتفاقيات السلام بين تل أبيب وعمان، فإن الأردن يتمتع بصلاحيات ووصاية على الأقصى والأماكن المقدسة بالقدس، حيث ينظر لهذه الوصاية وتأثيرها كعامل لتعزيز شرعية النظام واستقرار الحكم في الأردن، على حد تعبير الصحيفة.

وبحسب الصحيفة، يهدف الأردن من بناء المئذنة الخامسة،”لتدعيم وتثبيت وصايته على الأقصى وساحات الحرم”، علما أن آخر مرة تمكن الأردن من تحقيق حالة من التأثير الرمزي في الأقصى في ثمانينات القرن الماضي، عندما باع والد الملك عبد الله، الملك حسين، حاكم عمان، السلطان قابوس، قصرا كان يمتلكه بالقرب من لندن، وحول حسين مبلغ 8 ملايين دولار إلى دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس لصيانة قبة الصخرة واستبدال الذهب في القبة.

وأوضحت الصحيفة أن القصر الملكي ينظر إلى الطلب الأردني من حكومة الاحتلال لبناء مئذنة خامسة في الأقصى، كجزء من منظومة العلاقات الشاملة مع دولة الاحتلال، والتي تتقاطع وتتشابك فيها قضية الأقصى والوصاية على الأماكن المقدسة أيضا.

وقدرت الصحيفة أن الطلب الأردني يضع حكومة بنيامين نتنياهو، السادسة بين المطرقة والسندان، وأمام تحديات بكل ما يتعلق في الأقصى.

اقرأ/ي أيضاً: نتنياهو يلتقي العاهل الأردني في عمّان ويتباحثان قضايا إقليمية