بن غفير يحذر من تكرار سيناريو “هبة الكرامة” في الداخل المحتل

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

حذر وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، من تكرار المواجهات في مدن الداخل على غرار أحداث “هبة الكرامة” في مايو 2021، والتي تزامنت مع العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقال بن غفير في مؤتمر صحفي، جمعه جنباً إلى جنب مع مفتش عام الشرطة “كوبي شفتاي” إنه استشف من تقارير الشرطة والجيش أن سيناريو أحداث هبة الكرامة قي حال عدم إحداث تغييرات جوهرية في هيكلية الشرطة.

وأضاف بن غفير أن الفترة المقبلة ستشهد تعزيزاً لقوة الشرطة وإيجاد “حرس وطني”، وهي قوات دعم وإسناد ستعمل خلال ساعات الطوارئ.

وكشف بن غفير النقاب عن استقالة 1030 شرطيّ العام الماضي، وهو ضعف عدد عناصر الشرطة المستقيلين عام 2021، مشيراً إلى أنه سيتم العمل على رفع رواتب الشرطة بنسب كبيرة ما بين 20-40%.

وتطرق لتقرير ما يُسمى بـ”مراقب الدولة” حول أحداث هبة الكرامة الذي حذر من أن الشرطة غير مستعدة لمواجهة احداث مشابهة مستقبلاً في ظل استمرار ظاهرة الاستقالات من الشرطة؛ وبالتالي تراجع القوى البشرية بشكل أسوأ من الفترة التي شهدت أحداث الهبّة.

وكانت أجهزة أمن الاحتلال اعتقلت ما يزيد عن 2800 شاب خلال هبة الكرامة، أفرجت عن عدد منهم بشروط، وأصدرت أحكامًا بحق آخرين، فيما لا يزال عدد آخر رهن الاعتقال بانتظار صدور أحكام بحقهم.

اقرأ/ي أيضاً: نتنياهو يجتمع بغالانت وسموتريتش لتخفيف التوتر بعد إخلاء بؤرة استيطانية