الحكومة البريطانية تبيع مجموعة اتصالات مقابل جنيه إسترليني واحد

دولي – مصدر الإخبارية

أعلنت الحكومة البريطانية، الثلاثاء، بيع مجموعة الاتصالات Truphone، المملوكة لرجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش وشركائه، إلى اثنين من رجال الأعمال الأوروبيين مقابل جنيه إسترليني واحد.

وبحسب وسائل اعلام بريطانية، فإن المالكين الجُدد للشركة هم رجل الأعمال الألماني هاكان كوتش، المختص بالسيارات المستعملة، وشريكه التجاري بيروس كوسيوس، المرتبط بالاتصالات السلكية واللاسلكية.

ومن المقرر حصول كوتش على 90% من أصول الشركة وكوسيوس على 10%، وفق ما ذكرته صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن “قرار البيع كان بسبب العقوبات التي فرضتها الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي على أبراموفيتش، كونه مالكًا لـ 23% من أسهم الشركة، بينما كان الباقي مملوكًا لشركائه في التعدين والمعادن، إيفراز ألكسندر أبراموف، وألكسندر فرولوف”.

ولفتت الصحيفة البريطانية، إلى أن “وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية البريطانية درست الصفقة على مدار الأشهر الماضية بشكلٍ دقيق، للامتثال لقانون الأمن القومي والاستثمار”.

فيما تسّلم المالكين الجُدد موافقة الوزارة البريطانية الشهر الماضي، وخلال الأسبوع المنصرم أُصدرت ترخيص الصفقة من قبل وكالة إنفاذ العقوبات المالية العاملة.

وصرّح كوتش لوسائل الاعلام قائلًا: “يمكننا أخيرًا مواصلة العمل. كان صعبًا جدًا على الموظفين عدم معرفة اتجاه الشركة، كان عملاؤنا مخلصين لنا للغاية، والآن يُمكننا إخبارهم أن كل شيء أصبح جاهزًا”.

جدير بالذكر أن شركة Truphone تُطوّر تقنية eSim، التي تسمح بالاتصال بمقدمي الخدمة المختلفين دون الحاجة إلى استبدال بطاقات SIM، كما تبيع خُطط حزم بيانات مرنة للاستخدام الدولي على الهواتف المحمولة، علمًا أن قيمة الشركة قُدرت سابقًا بنصف مليار جنيه إسترليني.